dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وظائف خاليه من dubizzle دوبيزل- اعلانات التوظيف بجريدة الاهرام - اعلانات التوظيف بجريدة الجمهورية - تابع اعلانات التوظيف المعلن عنها فى صحف -مصر-السعودية-قطر-الامارات-الدول الاوربية-الاردن اليمن-تونس-العراق-البحرين-سوريا-فلسطين-المغرب-عمان-Jobs
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرئيسية المنتدى
Diffusé par Adcash

 

 المجمع الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن عبدالله




عدد المساهمات : 59
نقاط : 4494
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

المجمع الثاني Empty
مُساهمةموضوع: المجمع الثاني   المجمع الثاني Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 2:57 pm



[center]المجمع
الثاني


ثم اجتمعوا بعد هذا مجمعاً عظيماً ببيت المقدس ،
وكان معهم رجل دسه
بترك القسطنطينية وجماعة معه ليسألوا بترك
الاسكندرية ، وكان هذا الرجل لما رجع إلى الملك أظهر أنه مخالف لآريوس ،وكان يرى
رأيه ويقول بمقالته ، فقام الرجل وقال : إن
آريوس لم يقل إن المسيح خلق الإنسان ولكن قال :
بهخلقت الأشياء لنه كلمة الله التي
بها خلقت السموات والأرض ، وإنماخلق الله
الأشياء بكلمته ، ولم تخلق الأشياء كلمته
كما قال المسيح في الإنجيل كل بيده كان ومن دونه
لم يكن شئ ، وقال : به كانت الحياة
والحياة نور البشر ، وقال : العالم به يكون
فأخبر أن الأشياء به تكونت
.



قال ابن البطريق : فهذه كانت
مقالة آريوس ولكن الثلاثمائة وثمانية عشر أسقفاً ولا ظلموه لنه
إنما قال: الابن خالق
الأشياء دون الأب ، وإذا كانت الأشياء إنما خلقت بالابن دون
يكون الأب لها خالقاً
فقد أعطى أنه ما خلق منها شيئاً ، وفي ذلك تكذيب لقوله : الأب
يخلق ، وأنا أخلق.



وقال : إن
أنا لم أعمل عمل أبي فلا تصدقوني
.



وقال : كما
أن
الأب يحيى
من يشاء ويميته ، كذلك الابن يحي من يشاء ويميته
.



قالوا : فدل
على أنه
يحي ويخلق ، وفي هذا تكذيب لمن زعم أنه ليس
بخالق وإنما خلقت الأشياء به دون أن
يكون خالقاً.



وأما قولك :
إن الأشياء كونت به فإنا لما قلنا : لا شك أن المسيح
حي فعال وكان قد دل بقوله إني أفعل الخلق
والحياة كان قولك : به كونت الأشياء إنما
هو راجع في المعنى إلى أنه كونها وكانت به مكونة
، ولو لم يكن ذل لتناقض
القولان.



قال: وأما
قول من قال من أصحاب آريوس : إن الأب يريد الشئ فيكونه الابن
الإرادة للأب والتكوين
للابن
.



فإن ذلك
يفسد أيضاً إذا كان الابن عنده
مخلوقا، فقد صار حظ المخلوق في الخلق أوفى من حظ
الخالق فيه ، وذلك أن هذا أراد
وفعل.



وذلك بمنزلة
لك فاعل من الخلق لما يريد بالخالق منه ، ويكن حكمه كحكمه في
الخير والاختيار ، فإن
كان مجبوراً فلا شئ له في الفعل ، وإن كان مختاراً فجائز أن
يطاع وجائز أن يعصى ،
وجائز أن يثاب وجائز أن يعاقب وهذا أشنع في القول
.



ورد عليه أيضاً وقال : إن
كان الخالق إنما خلق خلقه بمخلوق والمخلوق غير الخالق بلا شك
فقج زعمتم أن الخالق
يفعل بغيره والفاعل بغيره محتاج إلى متمم ليفعل به إذ كان لا
يتم له الفعل إلا به ،
والمحتاج إلى غيره منقوص والخالق متعال عن هذا كله
.



قال : فلما دحض بترك
الاسكندرية حجج أولئك المخالفين وظهر لمن حضر بطلان قولهم ، وتحيروا
وخجلوا ووثبوا على بترك
الاسكندرية فضربوه حتى كاد يموت ، فخلصه من أيديهم ابن أخت
قسطنطين ، وهرب بترك
الاسكندرية وصار إلى بيت المقدس من غير حضور أحد من الأساقفة ،
ثم أصلح دهن الميرون
وقدس الكنائس ومسحها بدهن الميرون ، وسار إلىالملك فأعلمه
الخبر فصرفه إلى
الاسكندرية
.



قال ابن
البطريق: وأمر الملك أن لا يسكن يهودي ببيت
المقدس ولا يجوز بها ومن لم ينتصر قتل ، فظهر
دين النصرانية وتنصر من اليهود
خلق.



فقيل للملك
: إن اليهود يتنصرون من خوف القتل وهم على دينهم ، فقال : كيف
لنا أن نعلم ذلك منهم؟
فقال بولس البترك إن الخنزير في التوراة حرام واليهود لا
يأكلون لحم الخنزير ، فأمر أن تذبح الخنازير
ويطبخ لحومها ويطعم منها فمن لم يأكل
منه علم أنه مقيم على دين اليهودينة ، فقال
الملك إذا كان الخنزير في
التوراة حراماً فكيف يحل لنا أن نأكله ونطعمه لناس؟ فقال
له
بولس : إن
سيدنا المسيح قد أبطل كا ما في
التوراة وجاء بنواميس أخر وبتوراة جديدة وهو الإنجيل وفي إنجيله إن كل ما يدخل البطن
فليس حرام ولا نجس ، وإنما ينجس الإنسان ما يخرج من فيه وقال بولس: إن بطرس وريس
الحواريين بينما هو يصلي في ست ساعات من النهار وقع عليه سبات فنظر إلى السماء قد
تفتحت ، وإذا زاد قد نزل من
السماء حتى بلغ الأرض ، وفيه كل ذي أربع قوائم
على الرض من السباع والدواب وغير ذلك
من طير السماء ، وسمع صوتاً يقول له : يا بطرس
قم فاذبح وكل ، فقال بطرس : يا رب ما أكلت شيئاً نجساً قط ولا دنساً قط فجاء صوت
ثان : كل ما طهره الله فليس بنجس ، وفي نسخة أخرى : ما طهره الله فلا تنجسه أنت ،
م جاءه الصوت بهذا ثلاث مرات ، ثم إن
الزاد ارتفع إلى السماء فتعجب بطرس وتحير فيما
بينه وبين نفسه
.



فأمر الملك
أن
بذبح الخنازير
وتطبخ لحومها وتقطع صغاراً وتصير على أبواب الكنائس في كل مملكته يوم
أحد الفصح ، وكل من خرج
من الكنيسة يلقم لقمة من لحم الخنازير ، فمن لم يأكل منه
يقتل، فقتل لأجل ذلك خلق كثير.



ثم هلك
قسطنطين وقام بعده أكبر أولاده واسمه
قسطنطين وفي أيامه اجتمع أصحاب آريوس ومن قال
بمقالته إليه فحسنوا لهم دينهم
ومقالتهم ، وقالوا : إن الثلاثمائة وثمانية عشر
أسقفاً الذين كانوا اجتمعوا بنيقية
قد أخطأوا وحادوا عن طريق الحق في قولهم إن
الابن متفق مع الأب في الجوهر ، فأمر أن
لا يقال هذا فإنه خطأ ، فعزم الملك على فعله ،
فكتب إليه أسقف بيت المقدس أن لا
يقبل قول أصحاب آريوس فإنهم حائدون علن الحق
وكفار ، وقد لعنهم الثلاثمائة عشر
أسقفاً ولعنوا كل من يقول بمقالتهم فقبل قوله.



قال ابن البطريق : وفي ذلك الوقت أعلنت
مقالة آريوس على قسطنطينية وأنطاكية
والاسكندرية ، وفي ثاني سنة من ملك قسطنطين هذا
صار على أنطاكية بترك آريوسي ثم
بعده آخر مثله.




قال
: وأما أهل مصر والاسكندرية وكان أكثرهم آريوسيين ومانيين
فغلبوا علىكنائس مصر
فأخذوها ، ووثبوا على بترك الاسكندرية ليقتلوه فهرب منهم
واستخفى.



ثم ذكر
جماعة من البتاركة والأساقفة من طوائف النصارى وما جرى لهم مع
بعضهم بعضاً ، وما
تعصبت به كل طائفة لبتركها حتى قتل بعضهم بعضاً واختلف النصارى
أشد الاختلاف وكثرت
مقالاتهم واجتمعوا عدة مجامع كل مجمع يلعن فيه بعضهم بعضاً
.



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجمع الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجمع التاسع
» السؤال الثاني
»  نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2013 | معرفة نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني | الصف الثالث الثانوي | المرحلة الثانية | موقع مصراوى | موقع النور | موقع لمعرفة نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني | الترم الاول | الترم الثانى | معرفة نتيجة | نتائج ام
» المجمع الأول
» المجمع الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dubizzle دوبيزل :: المنتديات الاجتماعية (Social forums ) :: الاخبار ( خبر عاجل )-
انتقل الى: