dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وظائف خاليه من dubizzle دوبيزل- اعلانات التوظيف بجريدة الاهرام - اعلانات التوظيف بجريدة الجمهورية - تابع اعلانات التوظيف المعلن عنها فى صحف -مصر-السعودية-قطر-الامارات-الدول الاوربية-الاردن اليمن-تونس-العراق-البحرين-سوريا-فلسطين-المغرب-عمان-Jobs
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرئيسية المنتدى
Diffusé par Adcash

 

 السؤال الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن عبدالله




عدد المساهمات : 59
نقاط : 4494
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

السؤال الثاني Empty
مُساهمةموضوع: السؤال الثاني   السؤال الثاني Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:00 pm



[center]


فصل


السؤال الثاني


واما المسالة الثانية
وهو قولكم : هب انهم اختاروا الكفر لذلك فهلا اتبع الحق من لا رياسة له ولا ماكلة
اما اختياراً واما قهراً؟.



فجوابه من وجوه احدها :
انا قد بينا ان اكثر من ذكرتم قد امن بالرسول وصدقه اختياراً لااضطراراً واكثرهم
اولو العقول والاحلام والعلوم ممن لا يحصيهم الا الله ، فرقعة الاسلام انما انتشرت
في الشرق الغرب باسلام اكثر الطوائف ، دخلوا دين الله افواجاً حتى صار الكفار معهم
تحت الذلة والصغار.



وقد بينا ان الذين
اسلموا من اليهود والنصارى والمجوس والصابئين اكثر من الذين لم يسلموا ، وانه انما
بقي منهم اقل القليل ، وقد دخل في دين الاسلام من ملوك الطوائف ورؤسائهم في حياة
رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق كثير ، فهذا (ملك النصارى على اقليم الحبشة) في
زمن النبي صلى الله عليه وسلم لما تبين له انه رسول الله امن به ودخل في دينه واوى
اصحابه ومنعهم من اعدائهم ، وقصته اشهر من ان تذكر ولما مات اعلم رسول الله صلى
الله عليه وسلم اصحابه بالساعة التي توفى فيها وبينهما مسيرة شهر ، ثم خرج بهم الى
المصلى وصلى عليه.






نبذة
عن النجاشي ملك الحبشة ووفد مشركي قريش إليه


وروى الزهري عن ابي بكر بن عبد
الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي ، عن ام
سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لما نزلنا ارض الحبشة جاورنا بها
خير جار : النجاشي ، امنا على ديننا، وعبدنا الله لا نؤذي ولا نسمع شيئا نكرهه ،
فلما بلغ ذلك قريشاً ائتمروا على ان يبعثوا الى النجاشي هدايا مما يستظرف من متاع
مكة ، وكان من اعجب ما يأتيه منها الادم فجمعوا له ادماً كثيراً ، ولم يتركوا من
بطارقته بطريقاً الا اهدوا له هدية ، ثم بعثوا بذلك مع عبد الله بن ابي ربيعة
المخزومي وعمرو بن العاص ، وامروهما امرهم ، وقالوا لهما ادفعا الى كل بطريق هديته
قبل ان تكلما النجاشي فيهم ، ثم قدما الى النجاشي هداياه ، ثم سلاه ان يسلمهم
اليكما قبل ان يكلمهم .



قالت :
فخرجا فقدما على النجاشي ونحن عنده بخير دار وعند خير جوار ، فلم يبق من بطارقته
بطريق الا دفعا اليه هديته قبل ان يكلما النجاشي.



ثم قالا لكل
بطريق انه قد صبا الى بلد الملك منا غلمان سفهاء فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في
دينكم ، وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا انتم ، وقد بعثنا اليك فيهم اشراف
قومهم من ابائهم واعمامهم وعشائرهم لتردهم اليهم ، فاذا كلمنا الملك فيهم فاشيروا
عليه بان يسلمهم الينا ولا يكلمهم ، فان قومهم على بهم عينا ، واعلم بما عابوا
عليهم ، فقالوا : نعم.



ثم انهما
قربا هداياهما ال النجاشي فقبلها منهما ، ثم كلماه فقالا له : ايها الملك انه قد
صبا الى بلدك منا غلمان سفهاء فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك ، وجاءوا بدين
مبتدع لا نعرفه نحن ولا انت ، وقد بعثنا اليك فيهم اشراف قومهم من ابائهم واعمامهم
وعشائرهم لتردهم اليهم ، فهم اعلى بهم عينا ، واعلم بما عابوا عليهم وعاتبوهم فيه
، قالت : ولم يكن شيء ابغض الى بد اله ابن ابي ربيعة وعمرو بن العاص من ان يسمع
النجاشي كلامهما ، فقالت بطارقته حوله صدقوا ايها الملك ، قومهم اعلى بهم عيناً
واعلم بما عابوا عليهم فاسلمهم اليهما ليردوهما الى بلادهم وقومهم ، قالت : فغضب
النجاشي ، ثم قال : والله لا اسلمهم اليهما ولا اكيد اقوام جاوروني ونزلوا ببلادي
واختاروني على من سواي حتى ادعوهم فاسالهم ما يقول هذان في امرهم ، فان كانوا
يقولان اسلمتهم ورددتهم الى قومهم وان كانوا على غير ذلك منعتهم منهما واحسنت
جوارهم ما جاوروني.



قالت : ثم
ارسل الى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعاهم ، فلما جاءهم رسوله اجتمعوا،
ثم قال بعضهم لبعض ما تقولون للرجل اذا جئتموه ، قالوا نقول والله ما علمنا وما
امرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم كائنا في ذلك ما هو كائن ، فلما جاءوه – وقد
دعا النجاشي اساقفته فنشروا مصاحفهم حوله – سالهم فقال : ما هذا الدين الذي فارقتم
فيه قومكم ولم تدخلوا في ديني ولا دين احد من هذه الامم ؟ قالت : وكان الذي كلمه
جعفر بن ابي طالب، فقال له : ايها الملك ! كنا قوما اهل جاهلية نعبد الاصنام ،
وناكل الميتة، وناتي الفواحش ، ونقطع الارحام ، ونسيئ الجوار ، يأكل القوي منا
الضغيف ، فكنا عل ذلك حتى بعث الله الينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وامانته
وعفافه ، فدعانا الى الله لنوحده ونعبده ونخلع ما كنا نعبد نحن واباؤنا من دونه من
الحجارة والاوثان ، وامرنا بصدق الحديث ، واداء الامانة ، وصلة الرحم ، وحسن
الجوار والكف عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحش وقول الزور واكل مال اليتيم
وقذف المحصنة ، وامرنا ان نعبد الله لا نشرك به شيئاً ، وامرنا بالصلاة والزكاة
والصيام.



قالت : فعدد
عليه امور الاسلام ، فصدقناه وامنا به واتبعناه على م جاء به فعبدنا الله وحده ولم
نشرك به شيئاً ، وحرمنا ما حرم علينا ، واحللنا ما احل لنا ، فعدا علينا قومنا
فعذبونا وفتنونا عن ديننا ليردونا الى عبادة الاوثان من عبادة الله عز وجل وان
نستحل ما كنا نستحل من الخبائث ، فلما قهرونا وظلمونا وشقوا علينا وحالوا بيننا
وبين ديننا خرجنا الى بلدك ، واخترناك على من سواك ، ورغبنا في جوارك ، ورجونا ان
لا نظم عندك ايها الملك.



قالت : فقال
النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله من شيئ ؟
قالت : فقال له جعفر: نعم ، فقال له النجاشي :
فاقرأه علي ، فقرأ عليه صدراً من كهيعص قالت :
فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته وبكت اساقفته حتى اخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما
تلي عليهم ، ثم قال النجاشي : ان هذا والذي جاء
به موسى ليخرج من مشكاة واحدة ، انطلقوا فوالله لا اسلمهم اليكما ابجداً ولا اكيد.



قالت ام سلمة : فلما خرجنا من عنده قال عمرو بن العاص : والله لاتينه غداً اعيبهم عنده بما
استااصل به خضراؤهم ، قالت : فقال عبد الله بن ابي
ربيعة وكان ابقى الرجلين فينا : لا تفعل فان لهم ارحاماً وان كانوا قد
خالفونا ، قال : والله لاخبرنه انهم يزعمون ان عيسى بن مريم عبد ، قالت : ثم غدا
عليه من الغد فقال له : ايها الملك انهم يقولون في عيسى بن مريم قولا عظيما فارسل
اليهم فاسالهم عما يقولون فيه ، قالت فارسل اليهم فسالهم عنه ، قالت ولم ينزل
مثلها.



فاجتمع
القوم فقال بعضهم لبعض : ما تقولون في عسى اذا سالكم عنه ، قالوا نقول والله فيه ما
قال الله عز وجل به نبينا كائناً في ذلك ما هو كائن ، فلما دخلوا عليه قال لهم :
ما تقولون في عيسى بن مريم ؟ فقال له جعفر بن ابي طالب
نقول فيه الذي جاء به نبينا هو عبد اله ورسوله وروحه وكلمته التي القاها الى مريم
العذراء البتول وروح منه ، فضرب النجاشي يده الى الارض فاخذ منها عوداً ثم قال ما
عدا عيسى بن مريم ما قلت هذا هالعود ، فتناخرت بطارقته حوله حين قال ما قال ، فقال
: وان نخرتم ، وانخرتم والله ، اذهبوا فانتم سيوم بأرضي - والسيوم : الآمنون – من
سبكم غرم ، من سبكم غرم ، ما أحب ان لي دبر ذهب واني أذيت رجلا منكم – والدبر :
بلسان الحبشة الجبل – ردوا عليهما هداياهما فلا حاجة الي بها ، فوالله ما اخذ الله
مني الرشوة حين رد على ملكي فآخذ الرشوة فيه ، وما اطاع الناس في فاطيعهم فيه.



قالت :
فخرجا من عنده مقبوحين مردوداً عليهما ما جاءا به ، واقمنا عنده بخير دار مع خير
جار، قالت فوالله انا لعلى ذلك اذ نزل به رجل من الحبشة ينازعه في ملكه ، قال
فوالله ما علمنا خزناً قط كان اشد من حزن حزناه عند ذلك تخوفاً ان يظهر على النجاشي فيأتي رجل لا يعرف من حقنا ما كان النجاشي
يعرف منه.



قالت فسار النجاشي وبينهما عرض النيل فقال اصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم من رجل يخرج حتى يحضر وقعة القوم حتى يأتينا بالخبر ؟ قالت فقال الزبير : أنا ، وكان من احدث القوم سنا ، قالت فنفخوا
له قربة فجعلها في صدره ثم سبح عليها حتى خرج الى ناحية النيل التي بها ملتقى
القوم، ثم انطلق حتى حضرهم ، قالت ودعونا الله للنجاشي
بالظهور على عدوه والتمكين له في بلاده فاستوثق له امر الحبشة ، فكنا عنده في خير
منزل حتى قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.



فلما كان
شهر ربيع الاول سنة سبع من الهجرة كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى النجاشي
كتاباً يدعوه فيه الى الاسلام ، وبعث به مع عمرو بن
امية الضمري ، فلما قرئ عليه الكتاب أسلم ، وقال : لو قدرت على ان آتيه
لأتيته.



وكتب اليه
رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يزوجه ام حبيبة بنت ابي سفيان واصدق عنه اربعمائة
دينار ، وكان الذي تولى التزويد خالد بن سعيد بن العاص
بن امية.



وكتب اليه
رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يبعث اليه من بقي عنده من اصحابه ويحملهم ففعل،
فقدموا المدينة فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر ، فشخصوا اليه فوجدوه
قد فتح خيبر، فكلم رسول اله صلى الله عليه وسلم المسلمين ان يدخلوهم في سهامهم
ففعلوا.



فهذا ملك النصارى
قد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمن به واتبعه .



وكم مثله من
هو دونه ممن هداه الله من النصارى قد دخل في الدين ، وهم اكثر باضعاف مضاعفة ممن
اقام على النصرانية.



قال ابن اسحاق : وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو بمكة عشرون رجلاً او قريباً من ذلك من النصارى حين بلغهم خبره من الحبشة
فوجدوه في المسجد ، فجلسوا اليه وكلموه وقبالتهم رجال من قريش في انديتهم حول
الكعبة.



فلما فرغوا
من مسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم عما ارادوا دعاهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم الى الله ، وتلا عليهم القرآن فلما سمعوه فاضت اعينهم من الدمع ، ثم استجابوا
له وامنوا به وصدقوه ، وعرفوا منه ما كان يوسف لهم في كتابهم من امره فلما قاموا
عنه اعترضهم ابو جهل ابن هشام في نفر من قريش ، فقالوا لهم : خيبكم الله من ركب ؟
بعثكم من ورائكم من اهل دينكم ترتادون لهم لتأتوهم بخبر الرجل فلم تطمئن مجالسكم
عنده حتى فارقتم دينكم وصدقتمون بما قال ؟! ما نعلم ركبا أحمق منكم ؟ او كما
قالوا.



فقالوا لهم
: سلام عليكم ، لا نجاهلكم ، لنا ما نحن عليه ولكم ما انتم ليه ، لم نأل من أنفسنا
خيراً ، ويقال ان النفر من النصارى من اهل نجران، ويقال فيهم نزلت الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون * وإذا يتلى عليهم
قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين * أولئك يؤتون أجرهم مرتين
بما صبروا ويدرؤون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون * وإذا سمعوا اللغو أعرضوا
عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين وقال الزهري : ما زلت اسمع من علمائنا انهن نزلن في النجاشي واصحابه.



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجمع الثاني
» وأما السؤال الثالث وهو : قال السائل : مشهور عندكم في الكتاب والسنة أن نبيكم كان مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل لكنهم محوه عنهما لسبب الرياسة والمأكلة ، والعقل يستشكل ذلك ، أفكلهم اتفقوا على محو اسمه من الكتب
»  نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2013 | معرفة نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني | الصف الثالث الثانوي | المرحلة الثانية | موقع مصراوى | موقع النور | موقع لمعرفة نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني | الترم الاول | الترم الثانى | معرفة نتيجة | نتائج ام
» السؤال السابع
» السؤال للجنسين سواء ذكر أوأنثى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dubizzle دوبيزل :: المنتديات الاجتماعية (Social forums ) :: الاخبار ( خبر عاجل )-
انتقل الى: