dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وظائف خاليه من dubizzle دوبيزل- اعلانات التوظيف بجريدة الاهرام - اعلانات التوظيف بجريدة الجمهورية - تابع اعلانات التوظيف المعلن عنها فى صحف -مصر-السعودية-قطر-الامارات-الدول الاوربية-الاردن اليمن-تونس-العراق-البحرين-سوريا-فلسطين-المغرب-عمان-Jobs
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرئيسية المنتدى
Diffusé par Adcash

 

 فصـل تاريخ المجامع النصرانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن عبدالله




عدد المساهمات : 59
نقاط : 4494
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

فصـل تاريخ المجامع النصرانية Empty
مُساهمةموضوع: فصـل تاريخ المجامع النصرانية   فصـل تاريخ المجامع النصرانية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 2:51 pm



[center]فصـل
تاريخ المجامع النصرانية


في ذكر استنادهم في دينهم إلى أصحاب المجامع الذين
كفر بعضهم بعضاً وتلقيهم أصول دينهم عنهم ، ونحن نذكر الأمر
كيف ابتدأ ،
وتوسط ، وانتهى ، حتى كأنك تراه عياناً
.


كان الله سبحانه قد بشر بالمسيح على
ألسنة أنبيائه ، من لدن موسى إلى زمن داود ومن بعده من الأنبياء ،
وأكثر
الأنبياء تبشيراً به داود ، وكانت اليهود تنتظره وتصدق به قبل مبعثه ، فما
بعث كفروا به
بغيا وحسدً وشردوه في البلاد وطردوه وحبسوه وهموا بقتله مراراً إلى أن
أجمعوا على
القبض عليه وعلى قتله ، فصانه الله وأنقذه من أيديهم ، ولم يهنه بأيديهم ، وشبه
لهم بأنهم صلبوه ، ولم يصلبوه ، كما قال تعالى
: وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما * وقولهم إنا قتلنا
المسيح عيسى ابن مريم رسول الله
وما
قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من
علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا * بل رفعه الله
إليه وكان الله عزيزا حكيما
، وقد اختلف في معنى قوله : ولكن شبه
لهم

،
فقيل المعنى : ولكن شبه للذين صلبوه بأن ألقى شبهه على غيره فصلبوا الشبه ، وقيل
المعنى
:


ولكن شبه للنصارى أي حصلت لهم الشبهة في أمره وليس لهم علم بأنه ما قتل وما
صلب ،
ولكن لما قال أعداؤه إنهم قتلوه وصلبوه واتفق رفعه من الأرض وقعت الشبهة في
أمره ، وصدقهم النصارى في صلبه لتتم الشناعة عليهم ، وكيف ما كان فالمسيح صلوات
الله وسلامه عليه لم يقتل ولم يصلب يقياً لا شك فيه
.


ثم تفرق الحواريون في البلاد بعد رفعه على دينه
ومنهاجه يدعون المم إلى توحيد الله ودينه والإيمان بعبده ورسوله
ومسيحه ،
فدخل كثير من الناس في دينه ما بين ظاهر مشهور ومختف مستور ، وأعداء الله
اليهود في
غاية الشدة والأذى لأصحابه وأتباعه ، ولقي تلاميد المسيح أتباعه من
اليهود ومن
الروم شدة شديدة من قتل وعذاب وتشريد وحبس وغير ذلك ، وكان اليهود في
زمن المسيح
في ذمة الروم وكانوا ملوكاً عليهم ، وكتب نائب الملك ببيت المقدس إلى
الملك يعلمه
بأمر المسيح وتلاميذه وما يفعل من العجائب الكثيرة من إبراء الأكمه والأبرص وإحياء
الموتى ، فهم أن يؤمن به ويبع دينه فلم يتابعه أصحابه ، ثم هلك وولى بعده ملك آخر
فكان شديداً على تلامذة المسيح
.


ثم مات وولى بعده آخر ، وفي زمنه كتب مرقس إنجيله
بالعبرانية ، وفي زمانه صار إلى الإسكندرية فدعا إلى الإيمان
بالمسيح ،وهو
اول شخص جعل بتركاً على الاسكندرية ، وصبر معه اثنى عشر قسيساً على
عدة نقباء
بني إسرائيل في زمن موسى وأمرهم إذا مات البترك أن يختاروا من الإثني عشر
واحداً
يجعلونه مكانه ، ويضع الإثني عشر أيديهم على رأسه ويبركونه ، ثم يختارون
رجلاً فاضلاً
قسياً يصيرونه تمام العدة
.


ولم يزل أمر القوم ذلك إلى زمن قسطنطين : ثم انقطع
هذا الرسم واصطلحوا على أن ينصبوا البترك من أي بلد كان من
أولئك
القسيسين أو من غيرهم ، ثم سموه بابا ومعناه أبو الآباء
.


وخرج مرقس إلى (برقة) يدعو
الناس إلى دين المسيح ثم ملك آخر فأهاج
على أتباع المسيح
الشر والبلاء وأخذهم بأنواع العذاب ، وفي عصره كتب فأهاج على
أتباع المسيح
الشر والبلاء وأخذهم بأنواع العذاب ، وفي عصره كتب بطرس رئيس
الحواريين
إنجيل مرقس عنه بالرومية ، ونسبه إلى مرقس
.


وفي عصره كتب لوقا إنجيله بالرومية لرجل شريف
من عظماء الروم ، وكتب له الابركسيس الذي فيه أخبار التلاميذ
وفي زمنه صلب
بطرس ، وزعموا أن بطرس قال له إن أردت أن تصلبني فاصلبني منكساً لئلا
أكون مثل
سيدي المسيح فإنه صلب قائماً ، وضرب عنق بولس بالسيف ، وأقام بعد صعود
المسيح اثنين
وعشرين سنة ، وأقام مرقس بالإسكندرية وبرقة سبع سنين يدعو الناس إلى
الإيمان
بالمسيح ، ثم قتل بالاسكندرية وأحرق جسده بالنار
.


ثم استمرت القياصرة ملوك الروم على هذه
السيرة إلى أن ملك مصر قيصر يسمى طيطس فخرب بيت المقدس بعد
المسيح
بسبعين سنة بعد أن حاصرها وأصاب أهلها جوع عظيم ، وقتل من كان بها من ذكر
وأنثى حتى
كانوا يشقون بطونالحبالى ويضربون بأطفالهن الصخور ، وخرب المدينة وأضرم
فيها النار،
وأحصى القتلى على يده فبلغوا ثلاثة آلف ألف
.


ثم ملك ملوك آخرون فكان منهم واحد شديد على
اليهود جداً ، فبلغوه أن النصارى يقولون أن المسيح ملكهم وأن
ملكه يدوم
إلى آخر الدهر فاشتد غضبه وأمر بقتل النصارى وأن لا يبقى في ملكه نصراني
، وكان يوحنا صاحب الإنجيل هناك فهرب ، ثم أمر الملك
بإكرامهم وترك الاعتراض
عليهم.


ثم ملك بعده آخر فأثار على النصارى بلاء عظيماً ، وقتل بترك أنطاكية برمية ، وقتل
أسقف بيت المقدس وصلبه وله يومئذ مائة وعشرون سنة ، وأمر باستعباد
النصارى
فاشتد عليهم البلاء إلى أن رحمتهم الروم وقال له وزراؤه : إن الهم ديناً
وشريعة وإنه
لا يحل استعبادهم فكف عنهم ، وفي عصره كتب يوحنا إنجيله بالرومية ، وفي
ذلك العصر
رجع اليهود إلى بيت المقدس ، فلما كثروا وامتلأت منهم المدينة عزموا على
أن يملكوا
منهم ملكاً فبلغ الخبر قيصر فوجه إليهم جيشاً فقتل منهم من لا يحصى ، ثم
ملك بعده آخر
وأخذ الناس بعبادة الأصنام ، وقتل من النصارى خلقاً كثيراً ، ثم ملك
بعده ابنه
وفي زمانه قتل اليهود ببيت المقدس قتلاً ذريعاً وخرب بيت المقدس ، وهرب
اليهود إلى
مصر وإلى الشام والجبال والأغوار وتقطعوا في الأرض ، وأمر الملك أن لا
يسكن
بالمدينة يهودي ، وأن يقتل اليهود ويستأصلوا ، وأن يسكن المدينة
اليونانيون.


وامتلأت بيت المقدس من اليونانيين ، والنصارى ذمة تحت أيديهم ، فرأوهم يأتون
إلى مزبلة هناك فيصلون فيها فمنعوهم من ذلك ، وبنوا على المزبلة
هيكلاً باسم
الزهرة فلم يمكن النصارى بعد ذلك قربان ذلك الموضع ، ثم هلك هذا الملك
وقام بعده
آخر فنصب يهدا أسقفاً على بيت المقدس
.


قال ابن البطريق: فمن يعقوب
أسقف بيت المقدس الأول إلى يهوذا أسقفه هذا كانت
الأساقفة الذين على
بيت المقدس كلهم مختونين ، ثم ولى بعده آخر واثار على النصارى
بلاء شديداً
وحرباً طويلاً ووقع في أيامه قحط شديد كاد الناس أن يهلكوا فسألوا
النصارى أن
يبتهلوا إلى إلههم فدعوا وابتهلوا إلى الله فمطروا وارتفع عنهم القحط
والوباء.


قال ابن البطريق : وفي زمانه كتب بترك الإسكندرية إلى أسقف بيت المقدس وبترك
أنطاكية وبترك رومية في كتاب فصح النصارى وصومهم وكيف يستخرج من فصح اليهود ، فوضعوا
فيها كتباً على ما هي اليوم ، قال: وذلك أن النصارى كانوا بعد صعود المسيح
إذا عيدوا
عيد الغطاس من الغد يصومون أربعين يوماً ويفطرون كما فعل المسيح ، لأنه
لما اعتمد
بالأردن خرج إلى البرية فأقام بها أربعين يوماً ، وكان النصارى إذا أفصح
اليهود عيدوا
هم الفصح ، فوضع هؤلاء البتاركة حساباً للفصح ليكون فطرهم يوم الفصح ،
وكان المسيح
يعيد مع اليهود في عيدهم
.


واستمر على ذلك أصحابه إلى أن ابتدعوا تغيير الصوم فلم
يصوموا عقيب الغطاس بل نقلوا الصوم إلى وقت لا يكون عيدهم مع
اليهود.


ثم مات ذلك الملك وقام بعده آخر ، وفي زمنه كان جالينوس وفي زمنه ظهرت الفرس وغلبت
على بابل وآمد وفارس ، وتملك ازدشير ابن بابك في اصطخر) وهو أول ملك
ملك على فارس
في المدة الثانية، ثم مات قيصر وقام بعده آخر ، ثم آخر وكان شديداً
على النصارى
عذب عذاباً عظيماً وقتل خلق كثيراً منهم ، وقبل كل عالم فيهم ،ثم قتل
من كان بمصر
والاسكندرية من النصارى ، وهدم الكنائس ، وبنى بالاسكندرية هيكلاً
وسماه هيكلا
الأليهة ثم قام بعده قيصر آخر ، ثم آخر وكانت النصارى في زمنه في هدوء
وسلامة ،
وكانت أمة تحب النصارى
.


ثم قام بعده آخر فأثار على النصارى بلاءً عظيماً وقتل منهم
خلقاً كثيراً ، وأخذ الناس بعبادة الأصنام ، وقتل من الأساقفة
خلقاً كثيراً
وقتل بترك أنطاكية فلما سمع بترك بيت المقدس بقتله هرب وترك الكرسي ثم
هلك وقام
بعده آخر ، ثم آخر
.


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصـل تاريخ المجامع النصرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ و حضارة البحر المتوسط تخصص تاريخ حديث و معاصر الشروط المطلوبة موجودة بالاعلان وظائف جريدة الاخبار الاحد 02-06-2013 - مطلوب للعمل لدى وزارة الزراعة و
» لو عرض دين النصرانية
» فصـل ما عرض به إبليس والنصارى وكل مستكبر عن حق
» فصـل لو لم يظهر محمد بن عبد المطلب
» دفاع عن تاريخ الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dubizzle دوبيزل :: المنتديات الاجتماعية (Social forums ) :: الاخبار ( خبر عاجل )-
انتقل الى: