dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وظائف خاليه من dubizzle دوبيزل- اعلانات التوظيف بجريدة الاهرام - اعلانات التوظيف بجريدة الجمهورية - تابع اعلانات التوظيف المعلن عنها فى صحف -مصر-السعودية-قطر-الامارات-الدول الاوربية-الاردن اليمن-تونس-العراق-البحرين-سوريا-فلسطين-المغرب-عمان-Jobs
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرئيسية المنتدى
Diffusé par Adcash

 

 القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن عبدالله




عدد المساهمات : 59
نقاط : 4494
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة Empty
مُساهمةموضوع: القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة   القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 12:52 pm



[center]القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة


فنقول اما المسألة
الاولى وهي: قول السائل قد اشتهر عندكم بان اهل الكتابين ما منعهم من الدخول في
الاسلام الا الرياسة والمأكلة – لا غير.



(فنقول : هذا) كلام جاهل بما عند المسلمين وبما
عند الكفار، اما المسلمون فلم يقولوا انه لم يمنع اهل الكتاب من الدخول في الاسلام
الا الرياسة والماكلة لا غير، وان قال هذا بعض عوامهم فلا يلزم جماعتهم،والممتنعون
من الدخول في الاسلام من اهل الكتاب وغيرهم جزء يسير جداً بالاضافة الى الداخلين
فيه منهم، بل اكثر الامم دخلوا في الاسلام طوعاً ورغبةً واختياراً لا كرهاً ولا
اضطراراً ، فان الله سبحانه وتعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم رسولاً الى اهل
الارض وهم خمسة أصناف قد طبقوا الارض: يهود ، ونصارى، ومجوس، وصابئة، ومشركون.



وهذه الاصناف هي التي
كانت قد استولت على الدنيا من مشارقها الى مغاربها.



فأما اليهود فاكثر ما كانوا
باليمن وخيبر والمدينة وما حولها، وكانوا باطراف الشام مستذلين مع النصارى، وكان
منهم بارض فارس فرقة مستذلة مع المجوس، كان منهم بارض العرب فرقة، واعز ما كانوا
بالمدينة وخيبر ، وكان الله سبحانه قد قطعهم في الأرض أمماً وسلبهم الملك والعز.




وأما النصارى فكانوا طبق الارض: فكانت الشام كلها نصارى، وارض المغرب كان الغالب
عليهم النصارى، وكذلك ارض مصر والحبشة والنوبة والجزيرة والموصل وارض نجران وغيرها
من البلاد.



واما المجوس فهم اهل
مملكة فارس وما اتصل بها.



وأما الصابئة فاهل حران
وكثير من بلاد الروم.



واما المشركون فجزيرة
العرب جميعها وبلاد الهند وبلاد الترك وما جاورها، وأديان اهل الارض لا تخرج عن
هذه الاديان الخمسة، ودين الحنفاء لا يعرف فيهم البتة.



وهذه الاديان الخمسة
لها للشيطان كما قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره: الأديان ستة واحد للرحمن
وخمسة للشيطان .



وهذه الاديان الستة
مذكورة في آية الفصل في قوله تعالى: إن الذين آمنوا
والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم
القيامة إن الله على كل شيء شهيد .



فلما بعث الله رسوله
صلى الله عليه وسلم استجاب له ولخلفائه بعده اكثر اهل الاديان طوعاً واختياراً،
ولم يكره احداً قط على الدين، وانما كان يقاتل من يحاربه ويقاتله، واما من سالمه
وهادنه فلم يقاتله ولم يكرهه على الدخول في دينه امتثالاً لامر ربه سبحانه حيث
يقول: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي وهذا
نفي في معنى النهي، أي لا تكرهوا احداً على الدين، نزلت هذه الآية في رجال من
الصحابة كان لهم أولاد قد تهودوا وتنصروا قبل الاسلام فلما جاء الاسلام أسلم
الآباء وأرادوا إكراه الأولاد على الدين، فنهاهم الله سبحانه عن ذلك حتى يكونوا هم
الذين يختارون الدخول في الإسلام.



والصحيح أن الآية على
عمومها في حق كل كافر، وهذا ظاهر على قول من يجوز اخذ الجزية من جميع الكفار، فلا
يكرهون على الدخول في الدين، بل اما ان يدخلوا في الدين واما ان يعطوا الجزية كما
يقوله اهل العراق وأهل المدينة، وان استثنى هؤلاء بعض عبدة الأوثان.




ومن تأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تبين له انه لم يكره أحداً على دينه قط
وانه انما قاتل من قاتله واما من هادنه فلم يقاتله مادام مقيما على هدنته لم ينقض
عهد، بل امره الله تعالى ان يفي لهم بعهدهم ما استقاموا له كما قال تعالى: فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم .



ولما قدم المدينة صالح
اليهود واقرهم على دينهم ، فلما حاربوه ونقضوا عهده وبدؤوه بالقتال قاتلهم، فمن
على بعضهم، وأجلى بعضهم، وقبل بعضهم.



وكذلك لما هادن قريشا
عشر سنين لم يبدأهم بقتال حتى بدأوا هم بقتاله ونقضوا عهده، فعند ذلك غزاهم في
ديارهم، وكانوا هم يغزونه قبل ذلك كما قصدوه يوم أحد ويوم الخندق، ويوم بدر ايضاً
هم جاءوا لقتاله ولو انصرفوا عنه لم يقاتلهم.



والمقصود: انه صلى الله
عليه وسلم لم يكره احداً على الدخول في دينه البتة، وانما دخل الناس في دينه
اختياراً وطوعاً فاكثر اهل الارض دخلوا في دعوته لما تبين لهم الهدى وانه رسول
الله حقاً فهؤلاء اهل اليمن كانوا لى دين اليهودية أو اكثرهم كما قال النبي لمعاذ
لما بعثه الى اليمن: انك ستأتي قوما أهل كتاب فليكن اول
ما تدعوهم اليه شهادة ان لا اله الا الله .



ثم دخلوا في الاسلام من
غير رغبة ولا رهبة، وكذلك من اسلم من يهود المدينة وهم جماعة كثيرون غير عبد الله
بن سلام مذكورون في كتب السير والمغازي لم يسلموا رغبة في الدنيا ولا رهبة من
السيف بل اسلموا في حال حاجة المسلمين وكثرة اعدائهم ومحاربة اهل الارض لهم من غير
سوط ولا نوط، بل تحملوا معاداة اقربائهم وحرمانهم نفعهم بالمال والبدن مع ضعف شوكة
المسلمين وقلة ذات ايديهم.



فكان احدهم يعادي اباه
وأمه وأهل بيته وعشيرته، ويخرج من الدنيا رغبة في الاسلام لا لرياسة ولا مال، بل
ينخلع من الرياسة والمال ويتحمل أذى الكفار من ضربهم وشتمهم وصنوف أذاهم ولا يصرفه
ذلك عن دينه فان كان كثير من الأحبار والرهبان والقسيسين ومن ذكره هذا السائل قد
اختاروا الكفر فقد اسلم جمهور اهل الارض من فرق الكفار ولم يبق الا الاقل بالنسبة
الى من اسلم، فهؤلاء نصارى الشام كانوا ملئ الشام ثم صاروا مسلمين الا النادر،
فصاروا في المسلمين كالشعرة السوداء في الثور الابيض وكذلك المجوس كانت امة لا
يحصى عددهم الا الله فاطبقوا على الاسلام لم يتخلف منهم الا النادر ، وصارت بلادهم
بلاد اسلام، وصار من لم يسلم منهم تحت الجزية والذلة ، وكذلك اليهود اسم اكثرهم
ولم يبق منهم الا شرذمة قليلة مقطعة في البلاد.



فقول هذا الجاهل: :ان
هاتين الامتين لا يحصى عددهم الا الله كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم كذب ظاهر
وبهت مبين، حتى لو كانوا كلهم قد اجمعوا على اختيار الكفر لكانوا في ذلك أسوة بقوم
نوح، وقج اقام فيهم الف سنة الا خمسين عاماً يدعوهم الى الله يريهم من الآيات ما
يقيم حجة الله عليهم وقد اطبقوا على الكفر الا قليلاً منهم كما قال تعالى: وما آمن معه إلا قليل وهم كانوا اضعاف اضعاف هاتين
الامتين الكافرتين اهل الغضب واهل الضلال.



وعاد اطبقوا على الكفر
وهم امة عظيمة عقلاء حتى استؤصلوا بالعذاب، وثمود اطبقوا جميعهم على الكفر بعد
رؤية الآية العظيمة التي يؤمن على مثلها البشر، ومع هذا فاختاروا الكفر على
الايمان، كما قال تعالى: وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا
العمى على الهدى وقال تعالى: وعادا وثمود وقد
تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين فهاتان
امتان عظيمتان من اكبر الامم قد اطبقتا على الكفر مع البصيرة، فامتى الغضب والضلال
إذ اطبقتا على الكفر فليس ذلك ببدع، وهؤلاء قوم فرعون مع كثرتهم قد اطبقوا على جحد
نبوة موسى مع تظاهر الايات الباهرة آية بعد آية فلم يؤمن منهم الا رجل واحد كان
يكتم ايمانه.



وأيضا، يقال لنصارى:
هؤلاء اليهود مع كثرتهم في زمن المسيح حتى كانوا ملا بلاد الشام كما قال تعالى: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي
باركنا فيها وكانوا قد اطبقوا على تكذيب المسيح وجحدوا نبوته، وفيهم
الاحبار والعباد والعلماء حتى آمن به الحواريون، فاذا جاز على اليهود وفيهم
الاحبار والعباد والزهاد وغيرهم الاطباق على جحد نبوة المسيح والكفر به مع ظهور
ايات صدقه كالشمس جاز عليهم انكارة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، ومعلوم ان جواز
ذلك على امة الضلال الذين هم اضل من الانعام، وهم النصارى أولى وأحرى.



فهذا السؤال الذي اورده
هذا السائل وراد بعينه في حق كل نبي كذبته امة من الامم، فان صوب هذا السائل راي
تلك الامم كلها، فقد كفر بجميع الرسل.



وان قال ان الانبياء
كانوا على الحق، وكانت تلك الامم مع كثرتها ووفور عقولها على الباطل، فلان يكون
المكذبون بمحمد صلى الله عليه وسلم، وهم الاقلون الاذلون الارذلون، من هذه الطوائف
على الباطل وأولى وأحرى ، وأي أمة من الأمم اعتبرتها، وجدت المصدقين بنبوة محمد
صلى الله عليه وسلم جمهورها، واقلها واراذلها هم الجاحدون لنبوته، فرقعة الإسلام
قد اتسعت في مشارق الأرض ومغاربها آية الاتساع بدخول هذه الأمم في دينه وتصديقهم
برسالته ، وبقي من لم يدخل منهم في دينه وهم من كل أمة اقلها ، وأين يقع النصارى
المكذبون برسالته اليوم من أمة النصرانية الذين كانوا قبله؟ ! وكذلك اليهود
والمجوس والصابئة لا نسبة للمكذبين برسالته بعد بعثه إلى جملة تلك الأمة قبل بعثه.



وقد اخبر تعالى عن
الأمم التي أطبقت على تكذيب الرسل ودمرها الله تعالى ، فقال تعالى: ثم أرسلنا رسلنا تترا كلما جاء أمة رسولها كذبوه فأتبعنا بعضهم
بعضا وجعلناهم أحاديث فبعدا لقوم لا يؤمنون ، فاخبر عن هؤلاء الامم انهم
تطابقوا على تكذيب رسلهم وانه عمهم بالإهلاك، وقال تعالى: كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون * أتواصوا به
بل هم قوم طاغون ومعلوم قطعاً ان الله تعالى لم يهلك هذه الامم الكثيرة الا
بعد ا تبين لهم الهدى فاختاروا عليه الكفر، ولو لم يتبين لهم الهدى لم يهلكهم، كما
قال تعالى: وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون ،
وقال تعالى: فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا
قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين ،
أي فلم يكن قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس.



ومعلوم قطعا انه لم
يصدق نبي من الانبياء من اولهم الا آخرهم ولم يتبعه من الامم ما صدق محمد بن عبد الله
صلى الله عليه وسلم، والذي اتبعوه من الامم اضعاف هاتين الامتين المكذبتين مما لا
يحصيهم الا الله ولا يستريب من له مسكة من عقل ان الضلال والجهل والغي وفساد العقل
الى من خالفه وجحد نبوته اقرب منه الى اتباعه ومن اقر بنبوته.



وحينئذ فيقال: كيف جاز
على هؤلاء الامم التي لا يحصيهم الا الله الذي قد بلغوا مشارق الارض ومغاربها
علىاختلاف طبائعهم واغراضهم وتباين مقاصدهم الطباق على اتباع من يكذب على الله
وعلى رسله وعلى العقل ويحل ما حرم الله ورسله ويحرم ما أحله الله ورسله، ومعلوم ان
الكاذب على الله ف دعوى الرسالة هو شر خلق الله وافجرهم واظلمهم واكذبهم.



ولا يشك من له ادنى عقل
ان اطباق اكثر الامم على متابقة هذا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وخروجهم عن
ديارهم واموالهم ومعاداتهم اباءهم وعشائرهم في متابعته وبذلهم نفوسهم بين يديه من
امحل المحال؟ فتجويز اختيارهم الكفر بعد تبين الهدى على شرذمة قليلة حقية لها
اغراض عديدة من هاتين الامتين اولى من تجويز ذلك على المسلمين الذين طبقوا مشارق
الارض ومغاربها ، وهم اعقل الامم واكملها في جميع خصال الفضل.



اين عقول عباد العجل
وعباد الصليب الذي اضحكوا سائر العقلاء على عقولهم ودلوهم على مبلغها بما قالوه في
معبودهم من عقول المسلمين؟ واذا جاز اتفاق امة – فيها من قد ذكره هذا السائل – على
ان رب العلامين وخالق السموات والارضين نزل عن عرشه وكرسي عظمته ودخل في بطن امراة
في محل الحيض والطمث عدة شهور ثم خرج من فرجها طفرً يمص الثدي ويبكي ، ويكبر شيئاً
فشيئاً، ويأكل ويشرب ويبول، ويصح ويمرض، ويفرح ويحزن، ويلذ ويالم، ثم دبر حيلة على
عدوه ابليس بان مكن اعداءه اليهود من نفسه، فامسكوه وساقوه الى خشبتين يصلبونه
عليهما، وهم يجرونه الى الصلب، والاوباش والاراذل قدامه وخلفه وعن يمينه وعن
يساره، وهو يستغيث ويبكي فقربوه من الخبتين، ثم توجوه بتارج من الشوك، واوجعوه
صفعاً، ثم حملوه على الصليب وسمروا يديه ورجليه وجعلوه بين لصين، وهو الذي اختار
هذا كله لتتم له الحيلة على ابليس ليخلص ىجم وسائ ر الانبياء من سجنه، ففداهم
بنفسه حتى خلوصا من سجن ابليس.



واذا جاز اتفاق هذه
الامة وفيهم الاحبار والرهبان والقسيسون والزهاد والعباد والفقهاء ومن ذكرتم على
هذا القول في معبودهم والههم تى قال قائل منهم وهو من اكابرهم عندهم: اليد التي
خلقت ادم هي التاي باشرت المسامير ونالت الصلب، فكيف لا يجوز عليهم الاتفاق على
تكذيب من جاء بتكفيرهم وتضليلهم، ونادى سراً وهراً بكذبهم على الله وشتمهم له اقبح
شتم، وكذبهم على المسيح ، وتبديلهم دينه، وعاداهم وقاتلهم، وبراهم من المسيح وبراه
منهم، واخبر انهم وقود النار وحطب جهنم ؟ فهذا احد الاسباب التي اختاروا لاجلها
الكفر على الايمان وهو من اعظم الاسباب.



فقولكم : ان المسلمين
يقولون انهم لم يمنعهم من الدخول في الاسلام الا الرياسة الماكلة لا غير كذب على
المسلمين، بل الرياسة والماكلة من جملة الاسباب المانعة لهم من الدخول في الدين،
وقد ناظرنا نحن وغيرنا جماعة منهم فما تبين لبعضهم فساد ما هم عليه قالوا: لو
دخلنا في الاسلام لكنا من اقل المسلمين لا يابه لنا، ونحن متحكمون في اهل ملتنا في
اموالهم ومناصبهم ولنا بينهم اعظم الجاه!، وهل منع فرعون وقومه من اتبرا موسى الا
ذلك ؟!



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسم الاول في أجوبة المسائل وعددها سبعة أسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق حول الرقم سبعة في القرآن الكريم
» في أجوبة اليهود والنصارى ابن القيم الجوزية
» في أجوبة اليهود والنصارى ابن القيم الجوزية
» مخرج فني إعلانات جرافيك (Art Director ) .. لة المقدرة علي إدارة القسم الفني وكذلك مبتكر في التصميم و له القدرة على توجيه المصممين للوصول بالقسم الفني لافضل درجات التطوير وفقا لخبرته في هذا المجال - مطلوب منه ان يشمل هذا التطوير تطوير القسم الفني و تطوير ا
»  شروط واجراءات الهجرة الى استراليا مُساهمة من طرف nasr-eddine في السبت 12 يونيو 2010, 23:48 شروط واجراءات الهجرة الى استراليا هجرة العمالة الماهرة/ المستقلة 1- القسم الأول :طلب التقييم في هذا القسم تتم عملية معادل شهادة أوتقييم المهنة لمقدم الطلب مع خبرت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dubizzle دوبيزل :: المنتديات الاجتماعية (Social forums ) :: الاخبار ( خبر عاجل )-
انتقل الى: