dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
dubizzle دوبيزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وظائف خاليه من dubizzle دوبيزل- اعلانات التوظيف بجريدة الاهرام - اعلانات التوظيف بجريدة الجمهورية - تابع اعلانات التوظيف المعلن عنها فى صحف -مصر-السعودية-قطر-الامارات-الدول الاوربية-الاردن اليمن-تونس-العراق-البحرين-سوريا-فلسطين-المغرب-عمان-Jobs
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولرئيسية المنتدى
Diffusé par Adcash

 

 1 شرح بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saber




عدد المساهمات : 1689
نقاط : 9149
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره Empty
مُساهمةموضوع: 1 شرح بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره   1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2013 12:22 pm

1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره

بسم الله الرحمن الرحيم۞ رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ۞صدق الله العظيم

1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره
1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره
1 شرح  بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره
 
 



رأى العلماء قديماً وحديثاً عن الذرة:-
[1] الذرة عند فلاسفة الإغريق:- لا يمكن تجزئتها أو تقسيمها.
[2] رأى أرسطو:-
رفض فكرة الذرة.
تبنى فكرة أن كل المواد تتكون من مكونات أربعة هى:-
(أ) الماء. (ب) الهواء
(ج) التراب. (د) النار
ولذلك اعتقد العلماء أنه يمكن تحويل المواد الرخيصة (مثل الحديد أو النحاس) إلى مواد نفيسة (مثل الذهب) بتغير نسب المكونات الأربعة.
[3] رأى بويل:-
رفض مفهوم أرسطو. 2- وضع أول تعريف للعنصر.
العنصر:-
مادة نقية بسيطة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروفة
[4] ذرة دالتون:-
مصمتة متناهية فى الصغر وغير قابلة للتجزئة.
وضع دالتون أول نظرية عن تركيب الذرة بناء على العديد من التجارب والأبحاث التى أجراها.
فروض النظرية الذرية لدالتون:-
المادة تتكون من دقائق تسمى الذرات.
الذرات مصمتة متناهية فى الصغر غير قابلة للتجزئة.
ذرات العنصر الواحد متشابهة.
الذرات تختلف من عنصر إلى آخر.
[5] ذرة طومسون:-
اكتشاف أشعة المهبط (الإلكترونات):- (عام1897)
جميع الغازات تحت الظروف العادية من الضغط ودرجة الحرارة عازلة للكهرباء.
أجرى طومسون تجارب على التفريغ الكهربى خلال الغازات داخل أنبوبة زجاجية كما بالرسم فوجد أن:-
إذا فرغت الأنبوبة من الغاز بحيث يصبح ضغط الغاز أقل من 0.01 حتى 0.001 مم زئبق فإن الغاز يصبح موصلاً للكهرباء إذا تعرض لفرق جهد مناسب.
إذا زيد فرق الجهد بين القطبين إلى حوالى 10000 فولت (عشرة آلاف فولت) يلاحظ انطلاق سيل من الأشعة غير المنظورة من المهبط تسبب وميضاً لجدار أنبوبة التفريغ سميت هذه الأشعة بأشعة المهبط.
خواص أشعة المهبط:-
1- تتكون من دقائق مادية صغيرة.
2- تسير فى خطوط مستقيمة.
3- لها تأثير حرارى.
4- تتأثر بكل من المجالين الكهربى والمغناطيسى.
5- سالبة الشحنة.
6- لا تختلف فى سلوكها أو طبيعتها باختلاف مادة المهبط أو نوع الغاز مما يدل على أنه تدخل فى تركيب جميع المواد.
أشعة المهبط:
سيل من الأشعة غير المنظورة تنتج من المهبط وتسبب وميضاً لجدار أنبوبة التفريغ
من هذه التجارب قدم العالم طومسون نظريته عن الذرة
الذرة عند طومسون:
عبارة عن كرة متجانسة من الكهرباء الموجبة مطمور بها عدد من الإلكترونات السالبة لجعل الذرة متعادلة كهربياً.
[6] ذرة رذرفورد:-
تجربة رذرفورد
أجراها العالمان جيجر وماريسدن بناء على اقتراح رذرفورد
الجهاز المستخدم يتكون من:-
لوح معدنى مغطى بكبريتيد الخارصين (كبريتيد الخارصين يعطى وميضاً عند سقوط جسيمات ألفا عليه).
مصدر لجسيمات ألفا.
شريحة رقيقة من الذهب.


خطوات التجربة:-
(1) سمح لجسيمات ألفا أن تصطدم باللوح المعدنى المبطن بطبقة كبريتيد الخارصين.
(2) تم تحديد مكان وعدد جسيمات ألفا المصطدمة باللوح من الومضات.
(3) تم وضع صفيحة رقيقة جداً من الذهب (10 –4 : 10 –5 سم) لتعترض مسار جسيمات ألفا قبل اصطدامها باللوح.


المشاهدة الاستنتاج
(1) معظمها ظهر أثرها فى نفس المكان الأول الذى ظهرت فيه قبل وضع صفيحة الذهب. (1) معظم الذرة فراغ وليست كرة مصمتة (كما فى ذرة دالتون وطومسون).
(2) نسبة قليلة منها ارتدت فى عكس مسارها ولم تنفذ من غلالة الذهب ولذلك ظهرت بعض ومضات على الجانب الآخر من اللوح. (2) يوجد بالذرة جزء كثافته كبيرة ويشغل حيز صغير جداً هو النواة.
(3) ظهرت بعض ومضات على جانبى الموضع الأول. (3) شحنة النواة موجبة مثل شحنة جسيمات ألفا لذا تنافرت معه.
من التجربة السابقة وتجارب أخرى تمكن رذرفورد من وضع النموذج التالى:-

نموذج ذرة رذرفورد:-
الذرة:-
معقدة التركيب تشبه المجموعة الشمسية؛ تتركب من نواة مركزية (مثل الشمس) تدور حولها الإلكترونات (مثل الكواكب).
النواة:-
أصغر كثيراً من الذرة.
توجد مسافات شاسعة بين النواة وبين المدارات الإلكترونية (الذرة غير مصمتة)
تتركز فى النواة الشحنة الموجبة.
تتركز فى النواة معظم كتلة الذرة لإهمال كتلة الإلكترونات.
الإلكترونات:-
سالبة الشحنة.
كتلتها ضئيلة بالنسبة لكتلة النواة.
الشحنة السالبة لجميع الإلكترونات فى الذرة تساوى الشحنة الموجبة فى النواة (الذرة متعادلة كهربياً).
تدور الإلكترونات حول النواة بسرعة كبيرة فى مدارات خاصة رغم قوى الجذب بينها وبين النواة.
تخضع الإلكترونات فى دورانها حول النواة إلى قوتين متبادلتين متساويتين مقداراً ومتضادتين اتجاهاً هما:-
(1) قوة جذب النواة الموجبة للإلكترونات.
(2) قوة طرد مركزية ناشئة عن دوران الإلكترون حول النواة.
التعارض بين نظرية رذرفورد ونظرية ماكسويل:
تعارض تصور رذرفورد للتركيب الذرى مع نظرية ماكسويل التى تنطبق على الأجسام الكبيرة والقائمة على قوانين ميكانيكا نيوتن (الميكانيكا الكلاسكية).
نظرية ماكسويل:-
إذا تحرك جسم مشحون بشحنة كهربية فى مدار دائرى فإنه يفقد جزء من طاقته تدريجياً بانبعاث إشعاعات فيقل نصف قطر المدار تبعاً لنقص طاقته.
بتطبيق نظرية ماكسويل على حركة الإلكترون فى ذرة رذرفورد:-
فإن الإلكترون يكون فى حالة إشعاع مستمر ويقل نصف قطر مداره وتقل سرعته تدريجيا ويدور فى مدار حلزونى حتى يسقط فى النواة وينتهى النظام الذرى وهذا يخالف الحقيقة.







[7] ذرة بور:-
دراسة الطيف الذرى وتفسيره ساعد فى حل لغز التركيب الذرى وقد استحق ”بور“ عليه جائزة نوبل.
طيف الانبعاث للذرات:-
تعريف طيف الانبعاث:
عبارة عن ضوء عند فحصه بالمطياف نجده مكونا من عدد محدود من الخطوط الملونة.
الحصول على طيف الانبعاث (الطيف الخطى):
يتم الحصول عليه بتسخين الغازات أو أبخرة المواد تحت ضغط منخفض إلى درجات حرارة عالية أو بإمرار شرارة كهربية.
خصائصه:
الطيف الخطى مميز لنوع العنصر مثل بصمة الإصبع حيث يختلف طوله الموجى وتردده من عنصر إلى آخر فلا يوجد عنصران لهما نفس الطيف الخطى.
أهمية دراسة الطيف الانبعاث:
بدراسة الطيف الخطى لأشعة الشمس وجود أنها تتكون أساساً من الهيليوم والهيدروجين.
بدراسة طيف الانبعاث الخطى لذرات الهيدروجين تمكن بور من وضع نموذجه الذرى.
نموذج ذرة بور:-
تمكن ”بور“ من تطوير نموذج ”رذرفورد“ ولم يعامل دوران الإلكترون حول النواة بفروض الديناميكا الكلاسيكية لـ ”نيوتن“ كما فعل ”ماكسويل“.
فروض بور:-
[أ] استخدم بور بعض فروض رذرفورد:-
النواة موجبة الشحنة توجد فى مركز الذرة.
الذرة متعادلة كهربياً.
أثناء دوران الإلكترون حول النواة يخضع لقوة جذب مركزية وقوة طرد مركزية.
[ب] وأضاف بور الفروض التالية:-
تدور الإلكترونات حول النواة حركة سريعة دون أن تفقد أو تكتسب طاقة.
تدور الإلكترونات حول النواة فى عدد من مستويات الطاقة المحددة والثابتة.
الفراغ بين المستويات منطقة محرمة تماماً لدوران الإلكترونات.
للإلكترون أثناء حركته حول النواة طاقة معينة تتوقف على بعد مستوى طاقته عن النواة.
تزداد طاقة المستوى كلما زاد نصف قطره ويعبر عن طاقة كل مستوى بعدد صحيح يسمى عدد الكم الرئيسى.
فى الحالة المستقرة يبقى الإلكترون فى أقل مستويات الطاقة المتاحة.
إذا اكتسب الإلكترون قدراً معيناً من الطاقة ((يسمى كوانتم أو كم)) بواسطة التسخين أو التفريغ الكهربى تصبح الذرة مثارة وينتقل الإلكترون مؤقتاً إلى مستوى طاقة أعلى يتوقف على مقدار الكم المكتسب.
الإلكترون فى المستوى الأعلى فى وضع غير مستقر فيعود إلى مستواه الأصلى, ويفقد نفس الكم من الطاقة الذى اكتسبه على هيئة طيف خطى مميز.
تمتص كثير من الذرات كمات مختلفة من الطاقة فى نفس الوقت الذى تشع فيه الكثير من الذرات كمات أخرى من الطاقة ولذلك تنتج خطوط طيفية تدل على مستويات الطاقة التى تنتقل الإلكترونات خلالها. (تفسير خطوط طيف ذرة الهيدروجين)
ملاحظات:-
الكم ”الكوانتم“:-
هو مقدار الطاقة المكتسبة أو المنطلقة عندما ينتقل إلكترون من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر
الفرق فى الطاقة بين المستويات ليس متساوياً فهو يقل كلما بعدنا عن النواة وبذلك يكون الكم من الطاقة اللازم لنقل الإلكترون بين المستويات المختلفة ليس متساوياً.
لا يمكن للإلكترون أن يستقر فى أى مسافة بين مستويات الطاقة إنما يقفز قفزات محددة هى أماكن مستويات الطاقة.
مزايا نموذج بور
تفسير طيف الهيدروجين تفسيراً صحيحاً.
أدخلت نظرية بور فكرة الكم فى تحديد طاقة الإلكترونات فى مستويات الطاقة المختلفة لأول مرة.
التوفيق بين رذرفورد وماكسويل حيث أثبت أن الإلكترونات أثناء دورنها حول النواة فى الحالة المستقرة لا تشع طاقة وبالتالى لن تسقط فى النواة.
عيوب نموذج بور:-
فشل فى تفسير طيف أى عنصر آخر غير الهيدروجين حتى أنه لم يستطع تفسير طيف ذرة الهيليوم التى تحتوى على إلكترونين.
اعتبر الإلكترون مجرد جسيم مادى سالب ولم يأخذ فى الاعتبار أن له خواصاً موجية.
افترض أنه يمكن تعيين كل من مكان وسرعة الإلكترون بكل دقة فى نفس الوقت وهذه يستحيل عملياً. لأن الجهاز المستخدم فى عملية رصد مكان وسرعة الإلكترون سوف يغير من مكانه أو سرعته.
بينت معادلات نظرية ”بور“ أن الإلكترون عبارة عن جسيم يتحرك فى مدار دائرى مستو ٍ أى أن الذرة مسطحة، وقد ثبت أن الذرة لها الاتجاهات الفراغية الثلاثة.
[8] النظرية الذرية الحديثة
قامت على ثلاثة فروض هى




[1] الطبيعة المزدوجة للإلكترون:-
أثبتت التجارب أن للإلكترون طبيعة مزدوجة بمعنى أنه جسيم مادى له خواص موجية.
يصاحب حركة أى جسيم مثل الإلكترون أو النواة أو الجزئ حركة موجية تسمى الموجات المادية
الموجات المادية:- تختلف عن الموجات الكهرومغناطيسية فى:-
لا تنفصل عن الجسم المتحرك.
سرعتها لا تساوى سرعة الضوء.
[2] مبدأ عدم التأكد لـ ”هايزنبرج“
قد توصل هايزنبرج باستخدام ميكانيكا الكم إلى مبدأ مهم هو:-
أن تحديد مكان وسرعة الإلكترون معاً فى وقت واحد يستحيل عملياً
وإنما التحدث بلغة الاحتمالات هو الأقرب إلى الصواب حيث يمكننا أن نقول من المحتمل بقدر كبير أو صغير وجود الإلكترون فى هذا المكان.
[3]المعادلة الموجية لـ ”شرودنجر“
تمكن شرودنجر بناءاً على أفكار ”بلانك“ و”أينشتين“ و”دى براولى“ و ”هايزنبرج“ من وضع المعادلة الموجية وبحل هذه المعادلة أمكن:-
[أ] إيجاد مستويات الطاقةالمسموح بها وتحديد مناطق الفراغ حول النواة التى يزيد فيها احتمال تواجد الإلكترون أكبر ما يمكن (الأوربيتال).
وأصبح تعبير السحابة الإلكترونية هو النموذج المقبول لوصف الأوربيتال.
السحابة الإلكترونية:-
هى المنطقة التى يحتمل تواجد الإلكترون فيها فى كل الاتجاهات والأبعاد حول النواة.











[ب] تحديد أعداد الكم.
أعداد الكم:-
أعداد تحدد أحجام الحيز من الفراغ الذى يكون احتمال الإلكترونات فيها أكبر ما يمكن (الأوربيتالات) وطاقتها وأشكالها واتجاهاتها الفراغية بالنسبة لمحاور الذرة
وتشمل أربعة أعداد هى:-
1- عدد الكم الرئيسى (n) 2- عدد الكم الثانوى (l)
3- عدد الكم المغناطيسى (m) 4- عدد الكم المغزلى (ms)
عدد الكم الرئيسى (n):-
[1] يستخدم فى تحديد:-
(1) رقم مستويات الطاقة الرئيسية.
(2) عدد الإلكترونات التى يتشبع بها كل مستوى رئيسى وهو يساوى 2n2
[2] عدد صحيح ويأخذ القيم 1، 2، 3، 4، ……
[3] لا يأخذ قيمة الصفر أو قيم غير صحيحة.
ملاحظات: عدد مستويات الطاقة فى أقل الذرات المعروفة وهى فى الحالة المستقرة سبع مستويات وهى:-

K L M N O P Q
1 2 3 4 5 6 7
ولا تنطبق العلاقة 2n2 على المستويات بعد الرابع حيث تصبح الذرة غير مستقرة إذا زاد عدد الإلكترونات بمستوى طاقة عن 32 إلكترون.

المستوى الأساسى الرقم (n) عدد الإلكترونات التى يتشبع بها (2n2)
K 1 2 × 1 2 = 2
L 2 2 × 2 2 = 8
M 3 2 × 3 2 = 18
N 4 2 × 4 2 = 32
عدد الكم الثانوى (l):-
توصل إلى ذلك العالم ”سمرفيلد“ عندما استخدم مطيافاً له قدرة كبيرة على التحليل فتبين له أن الخط الطيفى الواحد الذى كان يمثل انتقال الإلكترونات بين مستويين رئيسيين مختلفين فى الطاقة هو عبارة عن عدة خطوط طيفية دقيقة تمثل انتقال الإلكترونات بين مستويات طاقة متقاربة سميت المستويات الفرعية.






· يحدد عدد المستويات الفرعية.
· كل مستوى رئيسى يتكون من عدة مستويات فرعية (عدد الكم الثانوى).
· عدد المستويات الفرعية يساوى رقم المستوى الرئيسى.
· تأخذ المستويات الفرعية الرموز (f, d, p, s)

المستوى الأساسى الرقم (n) عدد المستويات الفرعية
K 1 1s
L 2 2s, 2p
M 3 3s, 3p, 3d
N 4 4s, 4p, 4d, 4f
· تختلف المستويات الفرعية لنفس المستوى الرئيسى عن بعضها البعض فى الطاقة اختلافاً بسيطاً (f > d > p > s)
· تختلف طاقة المستويات الفرعية تبعاً لبعدها عن النواة (4s > 3s > 2s > 1s)
· لا يزيد عدد المستويات الفرعية عن 4 مستويات.

عدد الكم المغناطيسى (m):-
[1] يستخدم فى تحديد:-
· عدد أوربيتالات كل مستوى فرعى (أعداد فردية)

المستوى الفرعى s p d f
عدد الأوربيتالات 1 3 5 7
عدد الإلكترونات 2 6 10 14
· الاتجاه الفراغى للأوربيتالات.
- [s] أوربيتال واحد كروى متماثل حول النواة.


- [p] ثلاثة أوربيتالات متعامدة [px, py, pz].
حيث تأخذ الكثافة الإلكترونية لكل أوربيتال منها شكل كمثرتين متقابلتين عند الرأس فى نقطة تنعدم عندها الكثافة الإلكترونية.








عدد الكم المغزلى (ms):-
يستخدم فى تحديد:-
نوعية حركة الإلكترون المغزلية فى الأوربيتال فى اتجاه عقارب الساعة (h) ?? ????? ().
· ?? ???? ?? ???????? ????? ?? 2 ??????? [E].
· ??? ??????? ?????? {???? ??? ????? [??????] – ???? ??? ?????? [???????]}
· ?? ?????? ??????????? ?? ?????????? ??????? ????? ?????? ????????? ??? ????? ????? ?? ???? ???????? ?? ????? ??? ????? ?????? ?????????? ????????? ?????? [E] ????? ??? ??? ??????? ??? ????????????.





العلاقة بين رقم المستوى الأساسى والمستويات الفرعية وعدد الأوربيتالات





المستوى الرئيسى رقم المستوى (n) عدد المستويات الفرعية n = l عدد الأوربيتالات n2 = m عدد الإلكترونات 2n2
K 1 1s 1 2
L 2 2s, 2p 4 8
M 3 3s, 3p, 3d 9 18
N 4 4s, 4p, 4d, 4f 16 32




يتم توزيع الإلكترونات على أساسين هما








مبدأ البناء التصاعدى:-
لابد للإلكترونات أن تملأ المستويات الفرعية ذات الطاقة المنخفضة أولاً ثم المستويات الفرعية ذات الطاقة الأعلى.

رسم يوضح طريقة ملء مستويات الطاقة الفرعية
أس / أس /بس / بس /دبس / دبس / فدبس / فدب

1s
2p 2s
3p 3s
4p 3d 4s
5p 4d 5s
6p 5d 4f 6s
7p 6d 5f 7s


أمثلة على توزيع الإلكترونات فى المستويات المختلفة:

العنصر توزيعالإلكتروناتفىالمستوياتالفرعية توزيع الإلكترونات فى المستويات الرئيسية
K L M N O
1H 1s1 1
3Li 1s2 – 2s1 2 1
7N 1s2 – 2s2 – 2p3 2 5
11Na 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s1 2 8 1
19K 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s2 – 3p6 – 4s1 2 8 8 1
20Ca 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s2 – 3p6 – 4s2 2 8 8 2
21Sc 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s2 – 3p6 – 4s2 – 3d1 2 8 9 2
26Fe 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s2 – 3p6 – 4s2 – 3d6 2 8 14 2
29Cu 1s2 – 2s2 – 2p6 – 3s2 – 3p6 – 4s1 – 3d10 2 8 18 1
قاعدة هوند:-
لا يحدث ازدواج لإلكترونين فى مستوى طاقة فرعى معين إلا بعد أن تشغل أوربيتالاته فرادى أولاً
لأن ذلك أفضل له من جهة الطاقة.
أمثلة:-


7N 1s2 – 2s2 – 2p3




8O 1s2 – 2s2 – 2p4


· فى ذرة 8O يفضل الإلكترون الرابع أن يزدوج مع إلكترون آخر فى نفس المستوى الفرعى عن الدخول فى أوربيتال مستقل فى المستوى الفرعى التالى لأن طاقة التنافر بين الإلكترونين عند الازدواج أقل من الطاقة اللازمة لنقل الإلكترون من مستوى فرعى إلى مستوى فرعى آخر.
· غزل الإلكترونات المفردة يكون فى اتجاه واحد لأن هذا الوضع يعطى الذرة أكبر قدر من الاستقرار.





أسئلة امتحانات الأعوام السابقة
السؤال الأول:ماذا يقصد بكل من:-
مبدأ البناء التصاعدى. (96/أول)(99/أول)(2000/أول)
الكم. (98/أول)
الطبيعة المزدوجة للإلكترون. (98/أول)(07/ثان)
قاعدة هوند. (97/أول)(99/ثان)(05/أول)(06/أول)
السحابة الإلكترونية. (00/أول)
مبدأ عدم التأكد (هايزنبرج). (00/ثان)
عدد الكم الثانوى. (01/أول)
عدد الكم المغناطيسى. (04/أول)
نموذج ذرة طومسون. (07/أول)
السؤال الثانى:- أكتب المصطلح العلمى:-
مقدار الطاقة المكتسبة أو المنطلقة عند انتقال الإلكترون من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر. (96/أول)(99/أول)(00/ثان)(02/أول)
لا يحدث ازدواج لإلكترونين فى تحت مستوى طاقة معين إلا بعد أن تشغل أوربيتالاته فرادى أولاً. (95/أول)(96/ثان)(98/أول)(02/أول)
عدد الكم الذى يحدد عدد الأوربيتالات التى يحتوى عليها مستوى فرعى معين واتجاهاتها الفراغية. (98/ثان)
أعداد تحدد حجم الأوربيتالات وأشكالها وطاقتها واتجاهاتها الفراغية. (95/ثان)
لابد للإلكترونات أن تملأ المستويات الفرعية ذات الطاقة المنخفضة أولاً ثم المستويات الفرعية ذات الطاقة الأعلى. (04/أول)
عدد يمثل عدد الأوربيتالات التى يحتوى عليها مستوى فرعى معين. (06/أول)
مادة نقية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروفة (06/أول)
عدد استخدمه ”بور“ فى تفسير طيف ذرة الهيدروجين ويرمز له بالرمز (n) (07/أول)
أعداد تحدد أحجام الحيز من الفراغ الذى يكون احتمال تواجد الإلكترونات فيه أكبر ما يمكن كما تحدد طاقة الأوربيتالات وأشكالها واتجاهاتها بالنسبة لمحاور الذرة (07/ثان)
السؤال الثالث:- اذكر السبب العلمى:-
بالرغم من أن إلكترونى الأوربيتال الواحد يحملان نفس الشحنة لكنهما لا يتنافران. (98/أول)
تفضل الإلكترونات أن تشغل الأوربيتالات مستقلة قبل أن تزدوج فى أى مستوى فرعى واحد. (98/ثان)(02/أول)(07/أول)
يتشبع تحت المستوى (s) بإلكترونين بينما يتشبع تحت المستوى (p) بست إلكترونات. (98/ثان)
التعارض بين قوانين الميكانيكا الكلاسيكية وتصور رذرفورد فيما يتعلق بحركة الإلكترونات حول النواة. (00/ثان)
غزل الإلكترونات المفردة يكون فى اتجاه واحد. (04/ثان)
تختلف الموجات المادية المصاحبة للحركة الموجية للإلكترون عن الموجات الكهرومغناطيسية. (01/ثان)
السؤال الرابع:- اكتب الحرف الأبجدى للاختيار المناسب للعبارات التالية:-
[1] أقصى عدد لمستويات الطاقة فى أثقل الذرات المعروفة وهى فى حالتها المستقرة …
(أ) خمسة (ب) ستة (ج) سبعة (د) ثمانية (99/أول)
[2] عدد أوربيتالات المستوى الفرعى (3d) ……
(أ) 3 (ب) 4 (ج) 5 (د) 7
(96/ثان)(97/ثان)(07/ثان)
[3] عدد أوربيتالات المستوى الفرعى (4f) ……
(أ) ثلاثة (ب) أربعة (ج) خمسة (د) سبعة (99/ثان)
[4] مستوى الطاقة (M) يتشبع بعدد من الإلكترونات يساوى ……
(أ) 18 (ب) 8 (ج) 32 (د) 50(00/أول)
[5] العدد الذى يحدد مستويات الطاقة الرئيسية هو عدد الكم ……
(أ) المغناطيسى (ب) الثانوى (ج) الرئيسى (د) المغزلى (00/ثان)
[6] عدد الكم المغناطيسى يحدد ……
(أ) نوعية حركة الإلكترون حول نفسه.
(ب) عدد إلكترونات المستوى الفرعى.
(ج) عدد المستويات الفرعية لكل مستوى رئيسى.
(د) عدد الأوربيتالات لكل مستوى فرعى. (01/أول)
[7] مستوى الطاقة الفرعى الذى يتكون من ثلاث أوربيتالات هو ……
(أ) s (ب) p (ج) d (د) f (95/أول)
[8] مستوى الطاقة (N) يتشبع بعدد من الإلكترونات يساوى……
(أ) 8 (ب) 18 (ج) 32 (د) 72 (96/أول)
[9] مستويات الطاقة الفرعية فى أى مستويات الطاقة الأساسية تكون ……
(أ) متباعدة فى الطاقة. (ب) متقاربة فى الطاقة.
(ج) مختلفة الشكل. (د) [ ب،ج ] معاً (02/ثان)
[10] عدد أوربيتالات مستوى الطاقة الرئيسى (n) يساوى ……
(أ) 2n2 (ب) 2n (ج) n2 (د) n –2 (04/أول)
[11] المستوى الفرعى (p) عبارة عن …… (04/ثان)
(أ) أوربيتال كروى متماثل. (ب) خمسة أوربيتالات
(ج) سبعة أوربيتالات. (د) ثلاثة أوربيتالات متماثلة فى الشكل والطاقة.
[12] طبقاً لقاعدة هوند يكون توزيع الإلكترونات فى المستوى الأخير لذرة النيتروجين 7N هو ……
(أ) (ب) (ج)




(01/ثان)
[13] طبقاً لنظرية ماكسويل؛ أثناء حركة الإلكترونات حول النواة ……
(أ) يزداد نصف قطر مدارها تدريجياً. (ب) يقل نصف قطر مدارها تدريجياً.
(ج) يظل نصف قطر مدارها ثابت. (د) تحتفظ بطاقتها. (03/ثان)
[14] إذا انتقل إلكترون من مستوى قريب من النواة إلى مستوى بعيد فإنه ……
(أ) يفقد كماً من الطاقة. (ب) يكتسب كماً من الطاقة.
(ج) ينبعث منه إشعاع ضوئى. (د) لا يفقد جزء من طاقته. (03/أول)
[15] من أهم التعديلات فى نموذج ذرة ”بور“ … (07/أول)
(أ) الطبيعة المزدوجة للإلكترون. (ب) مبدأ عدم التأكد.
(ج) إيجاد المعادلة المناسبة التى تصف الحركة الموجية للإلكترون. (د) جميع ما سبق
[16] جميع ما يلى من خواص أشعة المهبط ما عدا … (07/أول)
(أ) لها تأثير حرارى. (ب) تسير فى خطوط مستقيمة.
(ج) موجبة الشحنة. (د) تتأثر بكل من المجالين الكهربى والمغناطيسى.
السؤال الخامس:- اعد كتابة العبارات الآتية بعد تصويب ما تحته خط فيها:-
توصل شرودنجر باستخدام ميكانيكا الكم إلى مبدأ عدم التأكد. (97/أول)
مضمون مبدأ دى براولى أنه لا يحدث ازدواج بين إلكترونين فى مستوى فرعى معين إلا بعد أن تشغل أوربيتالاته فرادى أولاً. (97/ثان)
عدد الكم المغناطيسى يحدد عدد مستويات الطاقة الفرعية فى الذرة. (02/ثان)
السؤال السادس:- ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (O) أمام العبارة الخطأ:-
تفضل الإلكترونات أن تشغل أوربيتالات مستقلة قبل أن تزدوج فى المستوى الفرعى الواحد. (00/أول)
العالم سمرفيلد استدل على وجود مستويات الطاقة الرئيسية فى الذرة.(01/أول)
إذا تواجد إلكترونان فى تحت مستوى الطاقة 2p فإنهما يزدوجان فى إحدى أوربيتالاته. (03/ثان)
عندما ينتقل الإلكترون من مستوى الطاقة (K) إلى مستوى الطاقة (M) يكتسب كمية من الطاقة مقدارها 2 كوانتم. (01/أول)
السؤال السابع:- قارن بين:-
1- عدد الكم الرئيسى وعدد الكم الثانوى. (96/ثان)
2- عدد الكم الثانوى وعدد الكم المغناطيسى. (05/أول)
السؤال الثامن:
وضح بالرسم البيانى الفرق بين المدار بمفهوم بور والأوربيتال بفهوم النظرية الموجية. (06/أول)
السؤال التاسع:
اذكر أربع من خواص أشعة المهبط. (07/ثان)

أسئلة متنوعة على الباب الأول
السؤال الأول أكمل ما يأتى:-
توصل هايزنبرج باستخدام ………… إلى مبدأ مهم وهو أن تحديد مكان وسرعة الإلكترون معاً فى وقت واحد ………….
كان شرودنجر هو صاحب تعبير ……… ليعبر عن النموذج المقبول لوصف الأوربيتال.
المنطقة من الفراغ حول النواة والتى يزيد فيها احتمال تواجد الإلكترون تسمى ………
المستوى الأساسى الثالث فيه عدد المستويات الفرعية ………، وعدد الأوربيتالات به هو …… وعدد الإلكترونات الكلية فى هذا المستوى = ………
العدد الذى يحدد نوع حركة الإلكترون حول محوره هو ………….
المستوى الفرعى (3d) يتكون من ………… أوربيتالات، ويتشبع بعدد من الإلكترونات يساوى ………… إلكترون.
تختلف المستويات الفرعية لنفس المستوى الرئيسى عن بعضها فى ………….
العالم الذى استدل على عدد الكم الثانوى هو ………….
يتكون المستوى الفرعى (4f) من ……… أوربيتالات ويتشبع بـ ……… إلكترون.
تعتبر نظرية ………… أول من أدخل مفهوم الكم.
فروق الطاقة بين مستويات الطاقة المتتالية ليست ………… ولكنها ………… كلما ابتعدت تلك المستويات عن النواة.
التوزيع الإلكترونى لذرة النيتروجين وعددها الذرى (7) هو ………… حيث تتوزع الثلاثة إلكترونات على أوربيتالات (p) بحيث تكون ………….
قامت النظرية الحديثة بإدخال تعديلات أساسية على نموذج بور من أهمها ………… و ………… و ………….
المستوى الفرعى (p) يتكون من ………… أوربيتالات كل منها على شكل ………… ويتشبع بـ ………… إلكترون لأن عدد أوربيتالاته ………
الذرة عند الإغريق هى جسيم ………… بينما وضع العالم ………… أول نظرية عن تركيب الذرة قائمة على التجارب.
عند تسخين الغازات تحت ضغط منخفض فإنها تشع ضوءاً مكونا من عدد محدود من ………… الملونة تسمى ………….
استفاد العلماء من دراسة الطيف الخطى لأشعة الشمس فى إثبات أنها تتكون من غازى ………… و…………
السؤال الثانى: علل لما يأتى:-
الإلكترون الرابع الذى يشغل المستوى الفرعى (2p) لذرة الأكسجين يزدوج مع إلكترون آخر فى نفس المستوى الفرعى بدلاً من أن يشغل (3s)
لا يمكن تحديد كل من سرعة ومكان تواجد الإلكترون بدقة فى نفس الوقت.
يتشبع المستوى الفرعى (4d) لعشرة إلكترونات بينما يتشبع المستوى الفرعى (4f) بأربعة عشر إلكتروناً.
الكم من الطاقة اللازم لنقل الإلكترون بين المستويات المختلفة ليس متساوياً.
اعتبار أن الإلكترون جسم مادى سالب الشحنة فقط اعتبار خاطئ وغير دقيق.
ينطبق القانون (2n2) حتى المستوى الرابع فقط.
اعتقاد العلماء على عهد أرسطو أنه يمكنهم تحويل الحديد إلى ذهب.
الطيف الخطى لأى عنصر هو خاصية أساسية ومميزة له.
تستخدم مادة كبريتيد الخارصين فى الكشف عن جسيمات ألفا غير المرئية.
لابد من تفريغ أنبوبة أشعة الكاثود حتى يصبح الضغط داخلها بين 0.01 : 0.001 مم زئبق
السؤال الثالث: من دراستك لعلم الكيمياء برزت أسماء العلماء الآتية أسمائهم
رذرفورد – ماكسويل – بور – شرودنجر – سمرفيلد – هوند – هايزنبرج – أرسطو – بويل – جيجر وماريسدن – دالتون – طومسون
بين كيف أسهم كل منهم فى حركة العلم.
السؤال الرابع ما العلاقة بين:-
رقم المستوى الأساسى والمستويات الفرعية والأوربيتالات.
السؤال الخامس أكتب التركيب الإلكترونى لذرات العناصر التالية:-
11Na, 20Ca, 26Fe, 7N
باتباع مبدأ البناء التصاعدى مرة وباتباع قاعدة هوند مرة أخرى
السؤال السادس:- ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (O) أمام العبارة الخطأ:-
الفرق فى الطاقة ما بين مستويات الطاقة المتتالية متساوية.
يحتوى تحت مستوى الطاقة (p) على ثلاثة أوربيتالات متوازية.
إذا احتوى أوربيتال على إلكترونين فسوف تكون حركتيهما المغزلية فى نفس الاتجاه.
كم الطاقة اللازم لانتقال الإلكترون من مستوى أدنى فى الطاقة إلى أى مستوى أعلى فى الطاقة مقدار ثابت.
يمتلئ مستوى الطاقة الفرعى (3d) بالإلكترونات بعد امتلاء مستوى الطاقة الفرى (4s).
التوزيع الإلكترونى لذرة الصوديوم وعددها الذرى (11) هو 1s2, 2s2,2p6,3s1
شكل الأوربيتال (s) عبارة عن كمثرتين متقابلتين بالرأس.
طاقة الإلكترون فى أوربيتال (1s) تختلف عن طاقة إلكترون آخر فى أوربيتال (3s)
إذا احتوى تحت المستوى (p) على ثلاثة إلكترونات فإنها سوف تتوزع كما يلى





السؤال السابع
لخص نموذج رذرفورد ووضح كيف طور نموذجه نتيجة تجربة رقيقة الذهب.
السؤال الثامن وضح:-
تصور طومسون لبنية الذرة.
كيف يمكن الحصول على أشعة المهبط.
السؤال التاسع: من خلال تجربة رذرفورد ومشاهداته أكتب ما يفسر الاستنتاجات التالية:-
معظم الذرة فراغ وليست كرة مصمتة.
يوجد بالذرة جزء كثافته كبير ويشغل حيزاً صغيراً جداً.
لابد أن تكون شحنة الجزء الكثيف فى الذرة والذى تتركز فيه معظم كتلتها مشابهاً لشحنة جسيمات ألفا الموجبة.
السؤال العاشر: ماذا يقصد بكل من:-
1- العنصر. 2-الطيف الخطى (طيف الانبعاث). 3- الذرة عند الإغريق.
السؤال الحادى عشر: أذكر خصائص أشعة المهبط.
السؤال الثانى عشر: وضح برسم تخطيطى استنتاجات تجربة رذرفورد
السؤال الثالث عشر: ثلاث عناصر X – Y – Z بحيث
العنصر (X) يحتوى على 3 مستويات رئيسية بحيث عدد الإلكترونات فى المستوى الثالث = عدد إلكترونات المستوى الأول.
العنصر (Y) ينتهى توزيعه الإلكترونى 3d6
العنصر (Z) توزيع الإلكترونات فى أوربيتالات مستواه الأخير:
2px2, 2py2,2pz1




[center]
                                تويت
hos.hos     









هناك سبعة مستويات للطاقة هى (K, L, M, N, O, P, Q)
تم اكتشاف المستويات الحقيقية للطاقة وهى المستويات الفرعية.
ومن مبدأ البناء التصاعدى؛ حيث يزيد كل عنصر عن العنصر الذى يسبقه بإلكترون واحد.
قد وجد أن ترتيب المستويات الفرعية يتفق مع ترتيب العناصر فى الجدول الدورى الحديث.



الشكل العام للجدول الدورى الحديث
تقسيم الجدول إلى أربع فئات (مناطق) تتميز بخواص معينة.










كما تقسم العناصر فى الجدول إلى أربعة أنواع من العناصر هى:-
[1] العناصر النبيلة. [2] العناصر المثالية.
[3] العناصر الانتقالية الرئيسية. [4] العناصر الانتقالية الداخلية.
جدول يوضح فئات الجدول وأنواع العناصر

نوع الفئة نوع العنصر خواص عناصر الفئة عددها فى كل دورة وتركيبها موضعها فى الجدول
الفئة s عناصر ممثلة إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (s) عنصران
ns1, ns2 فى بداية كل دورة (يسار الجدول) وتشمل عناصر المجموعة 1A وعناصر المجموعة 2A
الفئة عناصر ممثلة إلكتروناتهاالخارجيةتشغلالمستوىالفرعى 5 عناصر
np1 : np5 فى يمين الجدول من الدورة الثانية حتى الدورة السادسة. وتشمل عناصر المجموعات (A)
3A, 4A, 5A, 6A, 7A
عناصر نبيلة عنصر واحد
np6 المجموعة الصفرية
الفئة
d عناصر انتقالية رئيسية إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (d) 10 عناصر
nd1: nd10 فى وسط الجدول فى الدورات الرابعة والخامسة والسادسة (B) وتنقسم إلى ثلاث سلاسل:-
(1) السلسلة الانتقالية الأولى
(2) السلسلة الانتقالية الثانية
(3) السلسلة الانتقالية الثالثة
الفئة
f عناصر انتقالية داخلية إلكتروناتها الخارجية تشغل المستوى الفرعى (f) 14 عنصراً
nf1: nf14 توجد منفصلة أسفل الجدول فى جدول خاص وتشمل:-
(1) سلسلة اللانثانيدات
(2) سلسلة الأكتينيدات
مقارنة بين سلاسل الفئة (d)

السلسلة الانتقالية الأولى السلسلة الانتقالية الثانية السلسلة الانتقالية الثالثة
3d 4d 5d
تقع فى الدورة الرابعة تقع فى الدورة الخامسة تقع فى الدورة السادسة
تشمل العناصر من الإسكانديوم (Sc) حتى الخارصين (Zn) تشمل العناصر من اليوتريوم (Y) حتى الكادميوم (Cd) تشمل العناصر من اللنثانيوم (La) حتى الزئبق (Hg)
مقارنة بين اللانثانيدات والأكتينيدات:

لنثينيدات اكتينيدات
توجد فى الدورة السادسة ويتتابع فيها امتلاء المستوى الفرعى (4f) ومستوى تكافؤها هو (6s2) ولذا فهى شديدة التشابه ولذلك يصعب فصلها ولذلك سميت العناصر الأرضية النادرة وهى تسمية خاطئة. توجد فى الدورة السابعة ويتتابع فيها امتلاء المستوى الفرعى (5f) وتحتوى على نفس العدد من الإلكترونات من المستوى (7s, 6d) ولذا يصعب فصلها عن بعضها بطرق كيميائية
جميعها عناصر مشعة وأنويتها غير مستقرة
وصف الجدول الدورى الطويل
يتكون الجدول من:-
[1] سبع دورات أفقية:-
رتبت فيه العناصر تصاعدياً حسب الزيادة فى العدد الذرى
فيزيد كل عنصر عن العنصر الذى يسبقه فى نفس الدورة بإلكترون واحد.
ويتتابع فى الدورة الواحدة ملء المستويات الفرعية حتى نصل إلى العنصر الأخير وهو الغاز الخامل.
الدورة الأفقية:-
عدة عناصر غير متشابه الخواص مرتبة أفقياً حسب الزيادة فى العدد الذرى
[2] 18 مجموعة رأسية:-
المجموعة الرأسية:-
عدة عناصر متشابهة فى الخواص لأنها متشابهة فى عدد إلكترونات مستوى الطاقة الأخير
مثال (1):-
اكتب التوزيع الإلكترونى لذرات العناصر التالية مبيناً نوع العنصر مع التعليل.
11Na, 18Ar, 25Mn, 40Zr, 35Br, 58Ce
الحل:-

العنصر التوزيع الإلكترونى نوع العنصر مع التعليل
11Na [10Ne] 3s1 عنصر مثالى ومن الفئة (s) لأنه غير مكتمل فى المستوى الفرعى (s) والمستوى الرئيسى الأخير غير مكتمل.
18Ar [10Ne] 3s2, 3p6 عنصر نبيل لأن المستوى الأخير (الثالث) مكتمل بالإلكترونات {عدد إلكترونات s + p = 8}
25Mn [18Ar] 4s2, 3d5 عنصر انتقالى رئيسى (من السلسلة الانتقالية الأولى) (3d غير مكتمل) والمستويين الأخيرين غير مكتملين (الثالث والرابع)
35Br [18Ar] 4s2, 3d10, 4p5 عنصر مثالى من الفئة (p) ومستوى الطاقة الرئيسى الرابع غير ممتلئ
58Ce [54Xe] 6s2, 5d1, 4f1 عنصر انتقالى داخلى من اللنثينيدات (4f) والثلاث مستويات الأخيرة غير مكتملة وهى الرابع والخامس والسادس.






النظرية الموجية أظهرت أنه لا يمكن تحديد موقع الإلكترون حول النواة وبالتالى من الخطأ تعريف نصف قطر الذرة بأنه المسافة من النواة إلى أبعد إلكترون.
تعريف نصف قطر الذرة:-
نصف المسافة بين مركزى ذرتين متماثلتين فى جزئ ثنائى الذرة
طول الرابطة:-
هو المسافة بين نواتى ذرتين متحدتين
العلاقة بين نصف القطر وطول الرابطة
[1] فى حالة تماثل الذرتين:-
طول الرابطة = 2 × نصف القطر

نصف القطر =
[2] فى حالة عدم التماثل:-

طول الرابطة = نق للذرة الأولى + نق للذرة الثانية
نق1 = طول الرابطة – نق2
نق 2 = طول الرابطة – نق1
مثال (1):- إذا علمت أن طول الرابطة فى جزئ الكلور [Cl - Cl] يساوى 1.98 أنجستروم وطول الرابطة بين ذرتى الكربون وذرة الكلور [C - Cl] يساوى 1.76 أنجستروم – أحسب نصف قطر ذرة الكربون
الحل:-
نصف قطر ذرة الكلور = = = 0.99 أنجستروم
نصف قطر ذرة الكربون = طول رابطة الكربون والكلور – نصف قطر ذرة الكلور
= 1.76 – 0.99 = 0.77 أنجستروم
مثال (2): إذا كان طول الرابطة بين ذرتى نيتروجين الرابطة بينهما أحادية فى جزئ مركب ما تساوى 1.46 أنجستروم وطول الرابطة فى جزئ غاز الهيدروجين (H2) تساوى 0.6 أنجستروم – أوجد طول الرابطة بين ذرتى النيتروجين والهيدروجين فى جزئ النشادر {نماذج الوزارة 2005}
تدرج نصف قطر العنصر فى الجدول الدورى
[1] فى الدورات الأفقية:- تقل أنصاف أقطار الذرات (يقل الحجم) من يسار الجدول إلى يمين الجدول أى بزيادة العدد الذرى.
السبب فى ذلك:-
زيادة شحنة النواة الموجبة.
فيزداد جذب النواة لإلكترونات التكافؤ مما يؤدى إلى نقص نصف القطر.
ملاحظات:-
قوة الجذب الناتجة عن زيادة الشحنة الموجبة أكبر من قوى التنافر الناتجة عن زيادة الشحنة السالبة.
أكبر ذرات الدورة الواحدة هى عناصر المجموعة الأولى.
أقل ذرات الدورة حجماً ذرات عناصر المجموعة السابعة (الهالوجينات).
[2] فى المجموعة الرأسية:- تزداد أنصاف أقطار الذرات (يزداد الحجم) من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى.
السبب فى ذلك:-
زيادة عدد مستويات الطاقة الرئيسية.
مستويات الطاقة الرئيسية الممتلئة (المستويات الحاجبة) تعمل على حجب تأثير النواة على الإلكترونات وبذلك يقل جذب النواة لإلكترونات التكافؤ.
فتزداد قوى التنافر بين الإلكترونات وبعضها.
ملاحظات:-
الزيادة فى نصف القطر عند الانتقال من دورة إلى أخرى فى نفس المجموعة أكبر من النقص فى نصف القطر عند الانتقال من مجموعة إلى أخرى فى نفس الدورة (علل)؟
(ج) وذلك لأن تأثير زيادة الغلاف أكبر من تأثير زيادة الشحنة الموجبة.
اختلاف نصف قطر الذرة عن نصف قطر أيونها:
فى حالة الفلزات:-
1- نصف قطر الأيون الموجب أصغر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنة الموجبة {لزيادة عدد البروتونات عن عدد الإلكترونات} مما يؤدى إلى زيادة قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.
2- كلما زادت شحنة الأيون الموجب كلما قل نصف قطره لأنه كلما زادت الشحنة الموجبة كلما زادت قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.
علل: نصف قطر أيون الحديد (III) أقل من نصف قطر أيون الحديد (II)
ج: وذلك لزيادة الشحنة الموجبة فى أيون الحديد (III) عن أيون الحديد (II).
فى حالة اللافلزات:-
نصف قطر الأيون السالب أكبر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنة السالبة {لزيادة عدد الإلكترونات عن عدد البروتونات} مما يؤدى إلى نقص قوى الجذب بين النواة والإلكترونات.
كلما زادت الشحنة السالبة للأيون كلما زاد نصف قطره لأنه كلما زادت الشحنة السالبة زادت قوى التنافر بين الإلكترونات.



تعريف جهد التأين (طاقة التأين):-
مقدار الطاقة اللازمة لإزالة أو فصل أقل الإلكترونات ارتباطاً بالذرة المفردة وهى فى الحالة الغازية
تدرج جهد التأين فى الجدول الدورى
[1] فى الدورات الأفقية:-
تزداد قيم جهد التأين كلما اتجهنا ناحية يمين الجدول أى بزيادة العدد الذرى
السبب فى ذلك:- نقص نصف قطر الذرة (نقص الحجم) مما يؤدى إلى اقتراب إلكترونات التكافؤ من النواة فتحتاج إلى طاقة كبيرة لفصلها عن الذرة.
[2] فى المجموعة الرأسية:- يقل جهد التأين من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى.
السبب فى ذلك:- زيادة نصف القطر بسبب:-
زيادة عدد المستويات الرئيسية.
يزداد حجب شحنة النواة بسبب وجود المستويات الحاجبة
فيبتعد الإلكترون عن النواة فتسهل إزالته.
ملاحظات:-
جهد التأين يتناسب عكسياً مع نصف القطر الذرى.
يمكن إزالة إلكترون أو أكثر من الذرة ولذلك فهناك أكثر من جهد تأين للذرة الواحدة يعرف بجهد التأين الأول وجهد التأين الثانى …… الخ.
جهد التأين الأول:- يتكون نتيجة تكون أيون يحمل شحنة موجبة واحدة.
Mg Mg+ + e-, H = + 737 KJ/mole
2,8,2 2,8,1
جهد التأين الثانى:- يتكون نتيجة تكون أيون يحمل شحنتين موجبتين.
Mg+ Mg++ + 2e-, H = + 1450 KJ/mole
2,8,1 2,8
جهد التأين الأول للغازات النبيلة مرتفع جداً وذلك لاستقرار نظامها الإلكترونى حيث يصعب كسر مستوى طاقة مكتمل وبذلك يصعب إزالة إلكترون من مستوى طاقة مكتمل.
يزداد جهد التأين الثانى عن جهد التأين الأول.
مثال:- جهد التأين الثالث للماغنسيوم 12Mg يزداد زيادة كبيرة عن جهد التأين الأول والثانى (علل).
ج:- لأن ذلك يتسبب فى كسر مستوى طاقة مكتمل.



تعريف الميل الإلكترونى (القابلية الإلكترونية):-
مقدار الطاقة المنطلقة عندما تكتسب الذرة المفردة الغازية إلكتروناً
تدرج الميل الإلكترونى فى الجدول الدورى
[1] فى الدورة الأفقية:-
يزداد الميل الإلكترونى إذا اتجهنا من اليسار إلى اليمين أى بزيادة العدد الذرى.
السبب فى ذلك:- صغر نصف القطر يسهل على النواة جذب الإلكترون الجديد
ملاحظات:-
يشذ الميل الإلكترونى لكل من(10Ne, 7N, 4Be) عن التدرج فى الميل الإلكترونى فى عناصر الدورة الثانية.
فى حالة البريليوم يكون تحت مستوياته ممتلئة (1s2, 2s2) فتكون الذرة مستقرة.
فى حالة النيتروجين يكون المستوى الفرعى (p) نصف ممتلئ والامتلاء النصفى يعطى بعض الاستقرار للذرة (1s2, 2s2, 2p3)
فى حال النيون جميع مستوياته الفرعية ممتلئة وهذا يعطى استقرار كبير للذرة.
تكون قيم الميل الإلكترونى كبيرة عندما يعمل الإلكترون على ملء مستوى طاقة فرعى أو جعله نصف ممتلئ وكلاهما يساعد على استقرار الذرة.
زيادة الميل الإلكترونى لذرة الكربون عن ذرة البورون لأن الإلكترون المكتسب فى هذه الحالة يجعل المستوى الفرعى (2p) نصف ممتلئ وهذا يساعد على استقرار الذرة (1s2, 2s2, 2p2)
[2] فى المجموعة الرأسية:- يقل الميل الإلكترونى من أعلى إلى أسفل أى كلما زاد العدد الذرى.
السبب فى ذلك:-
زيادة عدد المستويات الأصلية.
زيادة عدد المستويات المستقرة (المستوى الحاجب)
زيادة عدد الإلكترونات المتنافرة.
يلاحظ أن:-
الميل الإلكترونى لذرة الفلور أقل من الميل الإلكترونى لذرة الكلور رغم صغر نصف قطر الفلور (علل) وسبب ذلك أن الإلكترون الجديد يتأثر بقوة تنافر مع الإلكترونات التسعة الموجودة أصلاً.




تعريف السالبية الكهربية:-
هى قدرة الذرة على جذب إلكترونات الرابطة الكيميائية
ملحوظة:-
الميل الإلكترونى مصطلح طاقة يشير إلى الذرة فى حالتها المفردة.
بينما تشير السالبية الكهربية إلى الذرة المرتبطة مع غيرها.
تدرج السالبية الكهربية فى الجدول الدورى
[1] فى الدورة الأفقية:-
تزداد السالبية الكهربية إذا اتجهنا من اليسار إلى اليمين أى بزيادة العدد الذرى ونقص نصف القطر.
وهذا يؤدى إلى:- زيادة قوة جذب النواة لإلكترونات الرابطة.
[2] فى المجموعة الرأسية:-
تقل السالبية الكهربية من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى وزيادة نصف القطر.
وهذا يؤدى إلى:- نقص قوة جذب النواة لإلكترونات الرابطة.
ملاحظات:-
الفلور يعتبر أكبر العناصر سالبية كهربية.
الفرق فى السالبية الكهربية للعناصر له دور فى تحديد نوع الرابطة بين الذرات.
الفلزات لها أقل سالبية لكبر نصف قطرها.
اللافلزات لها أكبر سالبية لصغر نصف قطرها.


hos.hos     















قسم العالم ”برزيليوس“ العناصر:- إلى فلزات ولافلزات

الفلزات اللافلزات
عناصر يمتلئ غلاف تكافؤها بأقل من نصف سعته بالإلكترونات (1، 2، 3) عناصر يمتلئ غلاف تكافؤها بأكثر من نصف سعته من الإلكترونات (5، 6، 7)
عناصر كهروموجبة (علل)
لأنها تفقد إلكترونات غلاف التكافؤ وتصبح أيونات موجبة. عناصر كهروسالبة (علل)
لأنها تكتسب إلكترونات لتكمل غلاف التكافؤ وتصبح أيونات سالبة.
جيدة التوصيل للكهربية لسهولة انتقال الإلكترونات الحرة خلالها. لا توصل الكهربية لشدة ارتباط إلكترونات التكافؤ بالنواة فيصعب انتقال الإلكترونات.
تتميز بكبر نصف قطرها. تتميز بصغر نصف قطرها
صغر: جهد تأينها - ميلها الإلكترونى - سالبيتها الكهربية كبر: جهد تأينها- ميلها الإلكترونى - سالبيتها الكهربية.
أشباه الفلزات
عناصر لها مظهر الفلزات ولكن خواصها تشبه خواص اللافلزات.
(1) غلاف تكافؤها نصف ممتلئ تقريباً بنصف سعته.
(2) سالبيتها الكهربية متوسطة بين الفلزات واللافلزات.
(3) أقل توصيل للكهرباء من الفلزات وأكثر من اللافلزات {توصل التيار الكهربى بدرجة متوسطة ولذلك تسمى أشباه الموصلات }
استخدامها: تستخدم فى الأجهزة الإلكترونية مثل الترانزستور
أمثلة:-

البورون السليكون الجرمانيوم الزرنيخ أنتيمون
B Si Ge As Sb
تدرج الصفة الفلزية واللافلزية فى الجدول الدورى
[1] فى الدورة الأفقية:-
تقل الصفة الفلزية كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين أى بزيادة العدد الذرى ونقص نصف القطر حتى تظهر أشباه الفلزات ثم تزداد الصفة اللافلزية وتنتهى الدورة بغاز خامل. {فى الدورة أقوى الفلزات يقع فى المجموعة الأولى وأقوى اللافلزات يقع فى المجموعة السابعة}

[2] فى المجموعة الرأسية:-
تزيد الصفة الفلزية وتقل الصفة اللافلزية كلما اتجهنا من أعلى إلى أسفل أى بزيادة العدد الذرى وكبر نصف القطر.
ملاحظات:-
أقوى الفلزات فى الجدول الدورى يقع أسفل يسار الجدول وهو السيزيوم.
أقوى اللافلزات فى الجدول يقع أعلى يمين الجدول وهو الفلور.



أنواع الأكاسيد:- [1] حامضية. [2] قاعدية. [3] مترددة.
الأكاسيد الحامضية:-
هى أكاسيد اللافلزات مثل:- CO2, SO2, SO3, P2O5
تذوب فى الماء وتعطى أحماضاً:- (لذلك تسمى أكاسيد اللافلزات الأكاسيد الحامضية)
CO2 + H2O H2CO3 (حمض الكربونيك)
SO2 + H2O H2SO3 (حمض الكبريتوز)
SO3 + H2O H2SO4 (حمض الكبريتيك)
P2O5 + 3H2O 2H3PO4 (حمض الأرثوفسفوريك)
تتفاعل مع القلويات وتعطى ملحاً وماءً:-
CO2 + NaOH Na2CO3 + H2O
SO2 + 2NaOH Na2SO3 + H2O
الأكاسيد القاعدية:-
هى أكاسيد الفلزات مثل:- MgO, Na2O, K2O, CuO
بعضها يذوب فى الماء ويكون قلويات:- (أكاسيد قلوية)
Na2O + H2O 2NaOH
K2O + H2O 2KOH
CaO + H2O Ca(OH)2
MgO + H2O Mg(OH)2
بعضها لا يذوب فى الماء مثل:- CuO, Fe2O3, Ag2O, PbO
تتفاعل الأكاسيد القاعدية مع الأحماض منتجة ملحاً وماءً:-
Na2O + 2HCl 2NaCl + H2O
MgO + H2SO4 MgSO4 + H2O
الأكاسيد المترددة:-
هى الأكاسيد التى تتفاعل مع الأحماض كأكاسيد قاعدية وتتفاعل مع القلويات كأكاسيد حامضية وينتج فى الحالتين ملح وماء.
Al2O3, ZnO, Sb2O3, SnO
تدرج الخواص الحامضية والقاعدية فى الجدول الدورى
[1] فى الدورة الأفقية:-
بزيادة العدد الذرى تقل الصفة القاعدية للأكاسيد بينما تزداد الصفة الحامضية للأكاسيد (من يسار إلى يمين الجدول) وذلك لضعف الصفة الفلزية وزيادة الصفة اللافلزية (لنقص نصف القطر).
لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الشحنة النواة وزيادة قوة الرابطة بين العنصر ومجوعة الهيدروكسيد وبالتالى صعوبة كسر الرابطة بينهما لكى تعطى أيون الهيدروكسيد.
[2] فى المجموعة الرأسية:-

المجموعة الأولى المجموعة السابعة
تزداد الخاصية القاعدية بزيادة العدد الذرى وذلك بسبب زيادة نصف القطر الذرى وضعف قوى الترابط بين العنصر ومجموعة الهيدروكسيد مما يؤدى إلى سهولة انفصال أيون الهيدروكسيد السالب تزداد الخاصية الحامضية بزيادة العدد الذرى وذلك بسبب زيادة نصف القطر الذرى وضعف قوى الترابط بين العنصر وأيون الهيدروجين مما يؤدى إلى سهولة انفصال أيون الهيدروجين الموجب.
قلوى ضعيف LiOH تزدادالخاصيةا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1 شرح بسيط وسهل وميسر لكل الطلاب منهج الكيمياء كامل (( ثانيه ثانوى )) بطريقه مبتكره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع منهج الكيمياء الشرح المبسط السهل لكل المستويات الجزء2
»  مطلوب بكلية العلوم بجامعة الكويت بقسم الكيمياء عضو هيئة تدريس استاذ مساعد و استاذ تخصص الكيمياء الفيزيائية و الكيمياء
» تابع شرح منهج الكيمياء للثانوية العامة أخبار التعليم أخبار التعليم الصفحة 2 ، أخبار متعلقة بالتعليم بكافة مراحلة : الابتدائي والاعدادي والثانوي واخبار النتائج
» وظائف مدرسين ثانوى من الجنسين اكتوبر2013 مدرسه خاصه تطلب مدرسين ومدرسات ثانوى عام وتجارى جميع التخصصات واشراف جميع المراحل اتصل على 01154924936
»  مهندس خريج 2011 خبرة سنة إجادة البرامج الهندسية ( .Cad-Etabs-Sap-Ms office) مشروع هندسة الاساسات تقدير امتياز مكون من تصميم كامل لمبنى ادارى مكون من 13 دور على (Raft over piles) تصميم ميناء بحرى كامل وكيفيه تنفيذه تصميم مصنع كامل مقاوم للاحمال الجانبية (

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dubizzle دوبيزل :: خدمات متنوعة (General Maumat may interest you ) :: نتائج الامتحانات الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة والتعليم المفتوح بمحافظات جمهورية مصر العربية-
انتقل الى: